أهم فوائد الخس

أهم فوائد الخس

فوائد الخس

مضاد للالتهابات

يتميز الخس بخصائصه المضادة للالتهابات، وبالتالي فإن تناوله المستمر يحسن من شفاء التهاب المفاصل والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من الأمراض.

يحمي الخس الخلايا العصبية

الجلوكوز الموجود في الخسّ يحمي الخلايا العصبية من التلف، ويمنع مرض الزهايمر، وفقدان الذاكرة، وغيرها من الأمراض التي تسببها تلف الخلايا العصبية مع التقدم بالسن.

يخفض معدل الكوليسترول

يحتوي الخسّ على نسبة عالية من الألياف، مما يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة التي تسببها مستويات عالية من الدهون الضارة في الدم.

إقرا أيضا :  فوائد وأضرار البقوليات

يُعالج الأرق

الخسّ يعتبر واحد من أهم العلاجات التقليدية المستخدمة للنوم وعلاج الأرق، حيث تحتوي على عناصر مغذية تساعد على الهدوء والاسترخاء.

مُضاد للأكسدة

كما أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة، ويعد القضاء على الجذور الحرة في الجسم ضروريًا للحفاظ على خلايا الجسم وحمايتها من التلف.

مضاد للفطريات

الخس له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات، وينظف ويطهر الجهاز الهضمي من مختلف البكتيريا الضارة، وبالتالي يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي ويحسن الهضم.

مضاد للقلق

إقرا أيضا :  فوائداللوز لصحة الجسم

الخسّ معروف بخصائصه المهدئة ومضادة للقلق، وقد تم استخدامه لآلاف السنين للمساعدة في الاسترخاء وتخفيف القلق والتوتر، وهذا ما أكدته الدراسات الحديثة.

الخس يحارب السرطان

كما ذُكر أعلاه، يحتوي الخسّ على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع الكثير من الأمراض، بما في ذلك السرطان، حيث أظهرت العديد من الدراسات مؤخرًا مدى فاعلية الخس في مقاومة الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان الدم وسرطان الثدي.

يمنع الخس من فقر الدم

يحتوي الخسّ على الحديد الذي يحتاجه الجسم للقضاء على فقر الدم، وبالتالي فهو غذاء صحي للأطفال والنساء الحوامل، لعلاج فقر الدم والوقاية منه.

إقرا أيضا :  فوائد زيت الزيتون على الريق

يقوي الخس العظام

يحتوي الخسّ على الكالسيوم وبعض العناصر الغذائية الأخرى التي تقوي العظام وتمنع الهشاشة المرتبطة بالشيخوخة.

يقضي على الإمساك

هذا لأنه غني بالألياف الغذائية التي تنظم عملية الهضم وتنظم حركة الأمعاء، مما يساعد على التخلص من فضلات الطعام بسهولة والتخلص من الإمساك

يفيد البشرة

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخس على نسبة من الماء ومجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي البشرة، مما يساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من العيوب.

المصادر والمراجع