فوائد وأضرار الخبز الاسمر

فوائد وأضرار الخبز الاسمر

فوائد الخبز الاسمر

فوائد الخبز الاسمر كبيرة جدا لصحة المعدة، ويستخدم الخبز الاسمر كثير من قبل الرياضيين وذلك لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والدهون، ومن فوائده:

  • يتم إستخدام الخبز الاسمر من قبل أصحاب الوزن الزائد، حيث يتم استخدامه في النظام الغذائي كبديل عن الخبز الأبيض أو غيره من أنواع الخبز ويرجع السبب وراء ذلك أنه يشتمل على العديد من الألياف والتي يسهل هضمها خلال فترة أصغر من تلك الألياف التي تتواجد داخل أنواع الخبز الأخرى وبالتالي عدم الإحساس بالجوع لفترة أطول وأيضا الإحساس بالطاقة الكافية لأداء المهام اليومية.
  • يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والتي تساعد كثيرا على تجديد الخلايا والقيام بحمايتها من علامات كبر السن.
  • يشتمل هذا النوع من الخبز على نسبة من الكربوهيدرات المعقدة وبالتالي تقوم بإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها حتى يقوم بالهمام المرغوب أدائها وأيضا له دور في المحافظة على الجلوكوز داخل الدم لفترات طويلة.
  • ينصح أصحاب مرض السكر بتناوله لما له من دور كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • يساعد في علاج الإمساك والحد منه بشكل مطلق ويرجع ذلك لأنه يشتمل على نسبة عالية من الألياف التي تكافح الإمساك وأيضا المساعدة في تليين المعدة، بجانب أنه يقوم بحماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية المتعددة وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.
إقرا أيضا :  فوائد البطاطا للبشرة والشعر
فوائد الخبز الاسمر
فوائد الخبز الاسمر

أضرار الخبز الاسمر

لا يشتمل على قيمة غذائية عالية عند مقارنته بغيره من الأطعمة مثل الخضراوات والفاكهة ويرجع ذلك لأنه لا يحتوي على الكميات المناسبة من البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن بخلاف أنه يشتمل على كميات عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وقد يسبب تناوله لدى البعض فى حدوث إضطراب في الجهاز المناعي وذلك لأنه يشتمل على الجلوتين والذي من الممكن أن يهضمه بعض الأشخاص بكل سهولة بخلاف أشخاص أخرين لايمكنهم هضمها وبالتالى حدوث إضطرابات في الجهاز المناعي.

من الممكن أنه قد يشتمل على مضادات للأغذية حيث أن هذه المضادات قد تعمل على توقف الجسم على إمتصاص المعادن ومثل هذه المركبات حمض الفيتيك الذي يقوم بتوقف الجسم على إمتصاص عنصر الحديد والزنك والماغنسيوم.

المصادر والمراجع