الحمل والولادة

نصائح لغذاء الأم المرضعة

نصائح لغذاء الأم المرضعة

غذاء الأُم المُرضعة

تحتاج الأم المرضعة إلى تناول أطعمة تحتوي علي العناصر الغذائية اللازمة لها و تطور طفلها الرضيع بشكل مثالي، حيث أن حليب الثدي الذي تنتجه الأم المرضعة ، يحتوي على القيمة الغذائية اللازمة لنمو صحي ومتكامل للطفل الرضيع والتي يكون مصدرها الرئيسي هو حمية الأم الغذائية، فإن قصرت الأُم في تناول النسب اللازمة من عنصر غذائي معين ظهر أثر ذلك علي صحتها وصحة طفلها أيضا، لذا يجب علي الأُم المُرضعة بذل قصارى جهدها تناول نظام غذائي غني بجميع العناصر الأساسية اللازمة لبناء وتطور الطفل بشكل صحي.

أهم العناصر المكونة لغذاء الأم المرضعة

أهم العناصر المكونة لغذاء الأم المرضعة
أهم العناصر المكونة لغذاء الأم المرضعة
  • النشويات: تعد النشويات المصدر الرئيسي لإمداد الجسم بالطاقة وأكلات مثل الأرز والخبز الأسمر و البطاطا بجميع أنواعها، وحبوب الإفطار والمعكرونة من أغني وأصح الخيارات الغذائية المحتوية على نشويات.
  • منتجات الألبان: تناول منتجات الألبان بشكل يومي مهم للغاية للأم المرضعة حيث تعتبر منتجات الألبان من أفضل مصادر للكالسيوم وفيتامين د اللازمين لبناء عظام وأسنان الطفل وتعويض ما تم نقصه من مخزون الكالسيوم لدى الأم أثناء الحمل، وتعتبر منتجات الألبان مصدر جيد للبروتين أيضا.
  • البروتين: البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يجب على الأم المرضعة الحرص على تناول القدر الكافي منها بالأخص أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، من أفضل مصادر البروتين اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والبيض واللحوم البيضاء والأسماك والبقوليات.
  • الألياف الغذائية: الألياف الغذائية مهمة للغاية لتنظيم عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
  • الفيتامينات والمعادن: الفيتامينات مثل فيتامين ج وب المعقد و أ لهم أثر كبير علي تطور الجهاز العصبي و المناعي لدى الطفل بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والنحاس والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والصوديوم ، من أفضل المصادر الطبيعية لتلك العناصر هي الفواكه والخضروات والأغذية الصحية، ولكن يمكن للأم أن تستشير طبيبها لوصف نوع مكملات غذائية يوفر احتياجات جسمها الإضافية من تلك العناصر المهمة لكي تتأكد أن توفر لطفلها جميع العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل صحي من خلال حليب الثدي.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد عصير الجزر

أفضل الأطعمة لإدرار حليب الأم المرضعة

  • الحلبة
    أثبتت بعض الدراسات القائمة على الملاحظة أن تناول مغلي الحلبة يساعد في إدرار الحليب للأم المرضعة، وتعتبر الحلبة مصدر جيد للألياف والمعادن أيضا كما أنها آمنة تماما للاستخدام بكثرة أثناء الحمل.
  • الشوفان
    يحتوي الشوفان على نسبة جيدة من الحديد وتناوله بشكل دوري قد يساعد على تعويض ما فقد من نسبة الحديد أثناء الحمل، حيث أثبتت بعض الدراسات أن انخفاض نسبة الحديد في الدم تؤدي إلى قلة إنتاج الحليب.
  • الخضروات الورقية
    تحتوي الخضروات الورقية مثل الخس والجرجير وأوراق اللفت على نسبة عالية من الحديد والمعادن ومضادات الأكسدة كما تعتبر مصدرا جيدا للألياف الغذائية والماء اللازم لإنتاج الحليب لدى الأم المُرضعة.

المصادر و المراجع

Break Time for Nursing Mothers

السابق
تفسير رؤية شخص مغرور في المنام
التالي
تفسير رؤية الحائط في المنام