ما هو اليوم العالمي للمرأة

كتابة: اسماء السيد - آخر تحديث: 19 فبراير 2020
ما هو اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة يكون يوم الثامن من شهر مارس كل عام والذي يتم فيه ابراز الانجازات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي تقوم بها المرأة، وذلك من اجل الوصول الى حق المساواة بين الجنسين، وسنذكر في المقال عن فعاليات اليوم العالمي للمرأة.

فكرة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تم الاحتفال به في القرن بداية القرن العشرين، والذي كانت فكرته نتيجة التوسع الكبير والنمو السكاني والاضطرابات التي تم مشاهدتها من خلال العالم الصناعي. 

وكذلك اليوم العالمي للمرأة هو دعوة من أجل تحقيق التكافئ بين المرأة والرجل في أي جهة حكومية أو منظمة غير حكومية أو المؤسسات الخيرية أو المؤسسات الأكاديمية أو الجمعيات النسائية ومراكز الإعلان، ويتم الإعلان عن احتفاليات التي يتم تخصيصها وذلك من أجل أن يتم ابراز الانجازات التي حققتها النساء في العالم أجمع، وذلك مع عدم الأخذ في الاعتبار الدين أو الطائفة أو العرق أو اللون.

إقرا أيضا :  ما هو دور المرأة في المجتمع

فعاليات اليوم العالمي للمرأة

فعاليات اليوم العالمي للمرأة
فعاليات اليوم العالمي للمرأة

هناك فعاليات كثيرة التي يتم القيام بها أو مشاهدتها من الاحداث المختلفة المرتبطة باليوم العالمي للمرأة وذلك من خلال:

  • عمل اللقاءات التلفزيونية والبرامج التي يتم فيها دعوة الكثير من النساء، ورجال الأعمال، والسياسيين، والمخترعين، وكبار الأساتذة، ومختلف الشخصيات المعروفة أو المشهورة التي لها دور كبير في التأثير على المجتمع من أجل التحدث عن أهمية هذا اليوم وآثر المرأة على المجتمع. 
  • يتم عمل ندوات ومؤتمرات وحفلات عشاء وغداء أو وجبات الإفطار من أجل الاحتفال بهذه المناسبة. 
  • كافة البرامج والمؤتمرات يتم تركيز الحوار فيها على دور المرأة وعلى الانجازات التي حققتها في المجتمع، وأيضا ريادتها للكثير من المجالات والمطالبة أيضا بأهمية منحها للعلم، وتكافئ الفرص معها هي والرجل في العمل. 
  • يتم تقديم المشاركات المختلفة من الطلاب بالمدارس والمراكز التعليمية أو في الجامعات وذلك من خلال النقاشات أو دروس والتي تدور حول أهمية دور المرأة وتأثيرها في المجتمع والقضايا التي يكون لها تأثير على المرأة في مجتمعنا. 
  • تقديم الهدايا إلى المعلمات وذلك من أطفال المدارس في بلدان عديدة حول العالم، كما أن هناك هدايا صغيرة يتم تلقيها من الأصدقاء أو من أفراد الأسرة. 
  • يتم الاحتفال بهذا اليوم بشكل كبير اعلاميا وذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و النشرات الإخبارية.

أهداف اليوم العالمي للمرأة 

  • يعتبر الهدف العام منه تخصيص وقت من أجل الاحتفال بأفعال العزيمة والشجاعة التي تمت من قبل النساء اللواتي يعتبرو عاديات والذين لعبو دورا بشكل استثنائي وذلك في تاريخ مجتمعاتهم وبلدانهم. 
  • كما أنه يعتبر فرصة من أجل النظر في كيفية تنفيذ الأهداف الفعالة من أجل التنمية المستدامة للمجتمع. 
  • كما أنه يذكر تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة و تمكين النساء وأيضا تعزيز التعلم وذلك على مدى الحياة.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  ما هي اضرار التدخين

20 مشاهدة