التكنولوجيا

كيف يعمل نظام gps

طريقة عمل نظام gps

نظام gps

نظام gps الذي يعرف بنظام الطبيعي العالمي وهو نظام الملاحة وذلك من خلال الأقمار الصناعية والوظيفة الأساسية له توفير معلومات دقيقة جدا عن موقع جغرافي فيه شخص ما،و نظام gps يستخدم في الكثير من المجالات ومنها الرحلات البرية والذهاب إلى البحر وله دورا كبيرا في مجالات المساحة.

 أهمية نظام GPS

-

هو يعتبر من أكثر الأدوات المستخدمة للقياس من قبل مهندسين المساحة وذلك نظرا لدقته والصحة البيانات الخاصة به.

كيف يعمل نظام gps

عن طريق إطلاق الأقمار المرتبطة من نظام التوقيع العالمي، وذلك عام 1960 من قبل أمريكا، حيث كان البرنامج في البداية متعلقا بجيش أمريكا فقط، ولكن مع زيادة حدوث حوادث الطائرات حول العالم، وزيادة المشكلات والصعوبات المختلفة المتعلقة بتحديد مواقع الطائرات المتحكمة.

إقرا أيضا:  نصائح قبل الشراء من متجر ايباي

فقررت الهيئة الأمريكية في الاتيان بالنظام وتطور والذي يحدد موقع الطائرات، ولكن بشرط أن يكون هذا النظام عامة على جميع الناس، وفي عام 1995 ميلادية قامت الإدارة الأمريكية بإطلاق عدد الأقمار التي يلزم تغطية كاملة لسطح الأرض.

طريقة عمل نظام جي بي أس 

طريقة عمل نظام جي بي أس 
طريقة عمل نظام جي بي أس

تم تخصيص 24 قمرا صناعيا لنظام ال جي بي اس والتي تعمل باستمرار من أجل تغطية كافة أشكال الحياة على كوكب الأرض، وتم زيادتها ب 4 أقمار وذلك على ارتفاع 20200 كيلو متر من سطح الأرض احتياطيا في حال تعطل أي من الأقمار الرئيسية.

وفي هذا الوقت الحالي تتكفل أمريكا بموضوع صيانة تلك الأقمار وتبديلها ببرنامج مفيدة في حالة تعرض أحدها للتلف أو الضرر أو غير ذلك من المشكلات.

وآلية عمل هذا النظام تكمن من خلال تشغيل ما يعرض جهاز استقبال يكون خاص بالجي بي اس لتقدم اشارات 4 أقمار صناعية، وذلك حتى يتمكن من أن يقوم بحساب المسافة التي تفصل الجهاز عن الأقمار مما يؤدي إلى القيام بتحديد الموقع الجغرافي وذلك بالنسبة للأقمار.

وبشكل عام فإن نظام GPS  يحدد هذه العملية وبكل دقة والتي تتراوح بين 3 إلى 50 م، ويمكن أن تحدث تلك الأنظمة أن عملية بدقة ملليمتر لكنها غير متاح الاستخدامات العمومية العادية.

 سبب استخدام أربعة أقمار صناعية 

عمل الأقمار الصناعية الأربعة بهدف أن تقوم بتحديد الموقع على سطح الأرض، حيث أن كل قمر يصنع سطح كروي ومن خلال تقاطعات هذه الأسطح مع سطح الأرض يتم تحديد المواقع الجغرافية بكل دقة.

 المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية حذف حساب سوق بلاي

السابق
طريقة عمل القرصان الجاهزة
التالي
طريقة تقوية استقبال الوايرلس