انواع اجهزة الكمبيوتر

انواع اجهزة الكمبيوتر

اجهزة الكمبيوتر تحتوي على الكثير من الاجزاء والمكونات، كما وان هناك انواع لـ اجهزة الكمبيوتر وصفات تميز كل جهاز عن الآخر، في هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص جهاز الكمبيوتر.

مفهوم الكمبيوتر

هو الجهاز الذي يتمكن من استقبال جميع البيانات، والمعلومات المتنوعة التي تكون على شكل أرقام، أو نصوص، ويتمكن من تحويلها من خلال البرامج التي تعالج هذه البيانات إلى مخرجات، ونتائج يستفيد منها الأفراد، وأجهزة الكمبيوتر لديها البرامج المعقدة التي تتمكن من تخزين كافة المعلومات منذ بداية تشغيل الجهاز،  وشراءه، كما أن الكمبيوتر يضم الكثير من المكونات  التى لها فوائد متنوع.

مكونات اجهزة الكمبيوتر الرئيسية

يتكون الكمبيوتر من عنصرين اساسيين هما:

البرمجيات: والتي تعني جميع البرامج التي لا يمكن أن نلمسها، ولكن نتعامل معها للحصول على خدمات متنوعة من أجهزة الحاسوب.

الأجهزة: والتي هي جميع المكونات التي نلمسها في أجهزة الكمبيوتر.

البرمجيات لها هدف أساسي فهي تمكننا من تنفيذ جميع العمليات التي نحتاج إليها، وجميع مكونات الحاسوبمن البرمجيات، والأجهزة تحتاج إلى أنظمة مخصصة، حتى نتعامل معها، ونقوم بتشغيلها.

أنواع اجهزة الكمبيوتر

أنواع أجهزة الكمبيوتر
أنواع أجهزة الكمبيوتر

هناك تشابه بين أنواع الحاسوب في ظل ما نمر به من التقدم التكنولوجي في جميع المجالات، وإنتشرت الآن أجهزة صغيرة الحجم ذات إمكانيات عالية جدا، وبتكلفة مناسبة من تلك الأنواع من الأجهزة، ويمكن تصنيفها كالتالي:

إقرا أيضا :  ما أهمية الموقع الالكتروني

جهاز الحاسوب الشخصي: هو الجهاز الذي نستخدمه في المنزل، وبه الكثير من التطبيقات المتنوعة، والتي من أهمها علاج النصوص، والمحاسبة، كما أنه يمدنا بالكثير من الألعاب، والترفيه وبه لوحة المفاتيح التي تمكننا من إدخال البيانات، و يتم عرضها على الشاشة، و يتمكن من حفظ هذه البيانات.

الحاسوب الفائق السرعة: وهذا النوع من أجهزة الحواسيب لديه القدرة الكبيرة على أداء ملايين العمليات، والمهام في أقل من دقيقة، و سرعتها عالية جدا.

الأجهزة المركزية: يوفر الإستخدام المتعدد إلى المستخدمين، وتتميز بأنها الأجهزة القوية جدا التي تتمكن من دعم الآلاف من المستخدمين في نفس الوقت.

الفرق بيناجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية

  • نتمكن من نقل الحواسيب المحمولة، ولا نستطيع نقل الحاسوب المكتبي.
  • يتميز الحاسوب المحمول بالسرعة في القيام بعمل الإعدادات المتنوعة.
  • الحاسوب المحمول يتم دمج جميع المكونات في هذا الجهاز، فهو يضم لوحة المفاتيح، والشاشة، ومكبرات الصوت، وغيرها من المكونات في نفس الجهاز.
  • به عدد قليل من الكابلات التي تمكنه من الدخول على الطاقة.
  • يتميز الحاسوب المحمول أعلى تكلفة مقارنة بالحواسيب المكتبية.
إقرا أيضا :  ما المقصود في برنامج الهاشتاج

ميزات اجهزة الكمبيوتر

  • يحافظ على الطاقة بنسبة أكبر.
  • ينتج حرارة خلال الإستخدام أقل من الحاسوب المكتبي.
  • نتمكن من الإنتقال به بسهولة كبيرة جدا من مكان إلى آخر دون أي معاناة.

 المصادر والمراجع