السيرة النبوية

كيف توفي سيف الله المسلول

كيف توفي سيف الله المسلول

خالد بن الوليد

خالد بن الوليد هو سيف الله المسلول وهو قائد عسكري إسلامي كان يكنى باسم أبو سليمان ولقبه كان سيف الله المسلول، كان خالد بن الوليد ضخم البنية وكان طويلا يشبه عمر بن الخطاب بشكل كبير، عرف خالد بن الوليد بشجاعته وقوته في جميع المواقف التي كان يتواجد بها بالإضافة إلى مخططاته العسكرية التي جعلته من أفضل القادة أيضًا.

كيف توفي خالد بن الوليد سيف الله المسلول

  • كان خالد بن الوليد قوي شديد وذو قوة كبيرة منذ صغره، ولعب دور هام في إمكانية نصر قريش قبل أن يفتح الله قلبه للايمان، حيث انه قام بنصرة قريش ضد جيش المسلمين في غزوة أحد، وقال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حق خالد بن الوليد:” ما مثل خالد يجهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وحده مع المسلمين على المشركين كان خيراً له، ولقدّمناه على غيره”.
  • بعد صلح الحديبية بين كلا من المسلمين وكبار قريش، قام خالد بن الوليد الدخول إلى الإسلام في تلك الوقت ومن بعدها شارك في غزوات الرسول صلى الله عليه ومن أهم تلك الغزوات التي شارك فيها خالد بن الوليد هي غزوة مؤتة وهنا لقبه رسول الله سيف الله المسلول لما كان له من قوة وبسالة.
  • بعد وفاة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، استمر خالد بن الوليد في إكمال مسيرته العسكرية في عهد الخليفة أبو بكر الصديق، كما انه عهد أيضًا عهد الخليفة عمر بن الخطاب وحقق الكثير من الفتوحات مع الخلفاء الراشدين وكان خير العون لهم.
إقرا أيضا:  أهم الغزوات في الاسلام

معلومات عن خالد بن الوليد سيف الله المسلول

كيف توفي سيف الله المسلول
كيف توفي سيف الله المسلول
  • بعد أن تولى عمر بن الخطاب الخلافة قام بعزل خالد بن الوليد من قيادة الجيش، وقام باستبداله بأبو عبيدة الجراح رضي الله عنه وأرضاه، وكان قصد عمر بن الخطاب من تلك الفعل هو عدم فتنة الناس بخالد بن الوليد ويقولون هذا ما قام به خالد بن الوليد وينسوا أن الفتح والنصر من الله عز وجل.
  • انتقل بعد ذلك خالد بن الوليد إلى حمص لكي يعيش هناك وبعد 4 سنوات فقط قبضت روح خالد بن الوليد بوفاة طبيعية على فراشه، وتم دفنه في حمص أيضًا ما كان ما توفى، وكان هذا بتاريخ السنة الواحد والعشرون من الهجرة، وقال أنه قال قبل وفاته مباشرة:” لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في بدني موضع شبر، إلا وفي ضربة بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء”.
  • حزن الكثير من المسلمون على موت خالد بن الوليد وعندما سمع عمر بن الخطاب بذلك وسمع النساء يبكون عليه قال:” على مثله تبكي البواكي”، ويقال انه له من الأولاد 40 ولدا وجميعهم ماتوا في مرض الطاعون، وحكمة الله هنا أن لا يموت خالد بن الوليد في أي معركة من المعارك بل أنه مات على فراشة حيث انه سيف الله المسلول.
إقرا أيضا:  في أي سنة حجة الوداع

عائلة خالد بن الوليد سيف الله المسلول

  • تزوج خالد بن الوليد رضي الله عنه من فتاة تدعى كبشة بنت هوذة، وأنجبت له غلام اسمه سليمان وتزوج خالد بن الوليد من ام تميم الثقفية وأنجبت له في البداية ابنه عبد الله وقد قتل في العراق وتزوج من ابنة أنس بن مدرك ولدت له عبد الرحمن والمهاجر وأنجبت له أيضًا عبد الله الأكبر.
  • كان عبد الرحمن من اشهر أولاد خالد بن الوليد، حيث أن عبد الرحمن أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياته بالإضافة إلى أنه شارك في معركة اليرموك مع أبيه، وتقرب أيضًا في تلك الوقت من الخليفة معاوية بن أبي سفيان في وقت خلافته بعد مقتل علي بن أبي طالب.
  • بالإضافة إلى أن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد شهد أيضًا معركة صفين بين كلا من علي ابن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان، وشاكر في العديد من المعارك الأخرى المختلفة ومنها قتال الروم بجانب أيوب الأنصاري، حيث أن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد نال الكثير من الشهرة بالإضافة إلى أن يوجد العديد من الشعراء قاموا بمدحه والثناء عليه بشكل كبير، وهذا يرجع إلى انه كان يشبه أباه كثيرا سيف الله المسلول خالد بن الوليد.
إقرا أيضا:  الاعتكاف النبوي في رمضان

المصادر والمراجع

السابق
طريقة تحويل رصيد فودافون (Vodafone)
التالي
طرق التعامل مع انشغال الزوج دائما