أعشاب ونباتات برية

فوائد الريحان لصحة الجسم

فوائد الريحان لصحة الجسم

فوائد الريحان لصحة الجسم

فوائد الريحان لصحة الجسم كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد الريحان لصحة الجسم في احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة، وتعد عشبة الريحان من اكثر الاعشاب  المعروفة بشكل عالمي، حيث يتميز بكونه لديه رائحة مميزة ومختلفة ومحببة بالإضافة إلى بعض الفوائد التي نعرفها عن عشبة الريحان، كما توجد دراسات حول عشبة الريحان من أجل أن تكتشف اكثر عن اضرار الريحان وتتعرف بشكل أكبر على درجات امانه وكميات استعماله.

فوائد الريحان لصحة الجسم

إن الريحان من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة والتي تقوم بالتهدئة وحل الكثير من مشاكل الجسم، وهذه الفوائد تكون مثل:

  • العمل على التقليل والتخفيف من الغازات التي تتواجد في الدم بالإضافة إلى قدرته على التهدئة من المعدة كما يمكن أن يتم استخدام عشبة  الريحان في الحالات الخاصة بمرض عسر الهضم.
  • أن يقوم بالتخفيف من حدوث الإمساك، حيث أنه من الممكن أن يتم تناول بذور الريحان والتي تقوم بعمل تخفيف وتلطيف الإمساك وهو الأمر الذي يؤدي إلى الزيادة من حجم البراز ويعمل على طرحه إلى خارج الجسم.
  • تعمل على التقليل من الاضطرابات التي الإضطرابات المتواجدة في الكلى، وذلك بسبب احتواء الريحان على حمض الأسيتيك وهو الحمض الذي يعمل على التفتيت من حصوات الكلى المتواجدة، كما أنه يقوم بعمل تخفيف من الألم الذي ينتج من تلك الحصوات، إضافة على ذلك أن عصير الريحان يمتلئ في داخله بالعناصر الغذائية المتنوعة والمختلفة والتي تكون مثل مضادات الأكسدة أو مضادات الإلتهابات وهو الأمر الذي يعد مفيدا من أجل الحفاظ على صحة الكلى.
  • حيث أنه من الممكن أن يتم تناول الريحان بالنسبة للحامل ولكن في الحالات العادية ويعد آمنا تناوله في تلك الحالات، بينما يعد من الخطر أن تقوم الحامل باستعماله بشكل دوائي أو بكمية دوائية بالإضافة إلى أنه يتواجد نوع من أنواع الريحان والذي يسمى بالريحان المقدس وهو ذلك الذي يجب على الحامل أن تتجنب تناوله طوال فترة حملها.

دراسات خاصة حول الريحان

فوائد الريحان لصحة الجسم
فوائد الريحان لصحة الجسم

حيث أنه يتم إجراء عدة دراسات مختلفة على عشبة الريحان والتي أثبتت عدة نتائج مختلفة عن الريحان والتي تكون مثل:

  • احتواء مستخلصات الريحان على كميات من مواد تعمل على المساهمة من تحسين وظائف الأعصاب وذلك عقب الإصابة بالسكتة الدماغية والتي تكون مثل التحسين من الذاكرة والعمل على خفض الإجهاد التاكسدي.
  • يحتوي زيت الريحان على مركبات قادرة على القيام بعملية تقليل من الأعراض التي تظهر مصاحبة لمرض الإكتئاب.
  • إن المستخلص المائي من الريحان بإمكانه أن يقوم بالتقليل من المستويات الخاصة بسكر الدم كما يمكن إستعماله للقيام بعملية سيطرة على مرض السكري ويحدث ذلك بسبب احتوائه على كيميائيات نباتية تمتلك تأثيرات عمل مضادة للأكسدة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  أضرار تناول عشبة المرمية

مرام البرعي

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
فوائد عشبة الأوريجانو لصحة الجسم
التالي
فوائد الحبق للصحة العامة