الزراعة

طريقة زراعة القهوة في المنزل

طريقة زراعة القهوة في المنزل

زراعة القهوة

تختلف طريقة زراعة القهوة من بلد لأخرى، فهناك نحو 70 دولة ولكل منها طريقتها الخاصة، فهناك طريقة زراعة القهوة البرازيلية، وطريقة الزراعة التقليدية، ولتعلم طريقة زراعة القهوة، يجب التحلي بالصبر والاهتمام الكافي للحبوب، بسبب احتياجاتها الخاصة من الضوء والماء، وكذلك طول الفترة اللازمة لنضوجها.

طريقة زراعة القهوة

  • يتم زراعة بذور القهوة في أحواض بأحجام كبيرة، في المشاتل الظليلة، ثم تزال الشتلات الصغيرة وتوضع في التربة الخاصة بها، وذلك بعد أن يتم إنبات البذور.
  • وأثناء تواجدها في التربة تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء مع حفظها من أشعة الشمس، حتى يتم التأكد من أنها غرست بعمق مناسب.
  • الوقت المناسب لزراعتها هو بعد انتهاء الأمطار للتأكد من رطوبة التربة حتى يسهل ترسيخ البذور، وفي موسم زراعتها تعرض لأشعة الشمس، ولكن بانتظام حتى لا تكون معرضة للشمس طوال الوقت أو بعيدة عنها طوال الوقت.
  • وتحتاج ثمار القهوة نحو 3 أو 5 سنوات حتى تنضج بالكامل، وتبدأ بإنتاج زهورها البيضاء التي تشبه زهور الياسمين، ثم تتحول إلى حبات تشبه الكرز وكل حبة من الكرز تكون حبتان من القهوة فيما بعد.

طريقة حصاد القهوة

طريقة زراعة القهوة في المنزل
طريقة زراعة القهوة في المنزل

تحصد حبوب القهوة من على الشجرة الخاصة بها أو من الأرض، وتجمع بطريقة القطف اليدوي من الشجرة وتسقط حبوب القهوة على مشمع موضوع على الأرض، ولكن هذه الطريقة تحتاج لكثير من الجرد للحبوب لمعرفة الناضج وغير الناضج.

إقرأ أيضا:طريقة زراعة البقدونس في حديقة المنزل
إقرا أيضا:  مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة

أو ألة التجريد الخاصة بذلك فتوضع بين الغصون وتقوم بهزها فتسقط الحبوب، وكما تختلف كيفية زراعة القهوة وكيفية حصادها كذلك.

طريقة التجهيز لإستخدام القهوة

بعد الانتهاء من حصاد حبات القهوة، يتبع 3 طرق للحصول على أفضل حبات القهوة الخضراء، وهي ما تحدد السعر والجودة فيما بعد، وذلك بإزالة القشرة الخارجية للقهوة من الخارج.

  • الطريقة الأولى هي غسل حبوب القهوة: وللقيام بهذه الطريقة يتم جمع الحبوب يدويًا، وإزالة الحبوب الغير ناضجة، ثم تغمر الحبوب الناضجة في خزانات الماء لمدة 36 ساعة، حتى تصبح لينة ويمكن فصل النواة.
  • ثم تمرر على ماء يدفع بقوة كبيرة حتى يسهل إزالة الباقي من الرواسب، ثم توضع تحت الشمس لتجف، وتصبح جاهزة، وهو أسلوب صعب ويستغرق وقتًا، ولكنه الأفضل ويعطي جودة عالية.
  • الطريقة الثانية وهي التجفيف عن طريق الأفران الخاصة بذلك، لا يفضل ذلك الأسلوب لأنه يقلل من جودة القهوة وينزع منها مذاقها اللاذع المميز.
  • الطريقة الثالثة وهي التجفيف الجزئي وهي فصل الحبوب الناضجة عن الغير ناضجة، ثم يتم وضع الحبوب الناضجة في الماء حتى تنقع ويسهل فصل النواة، ثم تجفف في الأفران.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:طريقة زراعة البقدونس في حديقة المنزل
إقرا أيضا:  طريقة زراعة الأرز بالتفصيل
رقية عبدالله الرحمن

إسمي رقية أعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
النباتات الوعائيه واللاوعائيه
التالي
مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة