مكونات التربة الأساسية وأنواعها

مكونات التربة الأساسية وأنواعها

مكونات التربة

مكونات التربة بشكل أساسي 5 مكونات، وتختلف مكونات التربة عن بعضها في التركيب والفوائد والمكونات، وهذه المكونات غير ثابتة فإنها تتأثر بحرارة التربة، والعامل المائي، والمخلفات العضوية التي تنتج من الكائنات الحية، والتربة هي المسؤولة وبشكل كبير عن قيام النبات بالنمو بشكل سليم، من حيث توفير الغذاء والتهوية المناسبة له، وإذا حدث خلل بعنصر ما يتأثر النبات بذلك سلبيًا.

التربة

  • التربة هي الجزء الغير الصلب من الأرض، وهو المسؤول عن الحياة النباتية، ويختلف سمكه بين العميق والمتوسط والرقيق، فتزداد صلابته بزيادة العمق.
  • تحتوي التربة على المواد العضوية التي تستخدمها الكائنات الدقيقة وتحويلها من مواد معقدة لمواد بسيطة، يستخدمها النبات في أثناء النمو.
  • ورأي علماء التربة أن التربة كانت صلبة في البداية، ولكن بسبب العوامل الطبيعية والعمليات الكيميائية وغيرها تكوين التربة، وتثبيت مكونات التربة .
إقرا أيضا :  طريقة زراعة القهوة في المنزل

مكونات التربة

  • مواد معدنية

هي من أكثر المواد المتواجدة في التربة، موجودة في قشور الصخور أيضًا، ولكن العناصر الأساسية منها هي: الأكسجين، الحديد، الألومنيوم، المغنيسيوم، الهيدروجين، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، التيتانيوم، وهذه العناصر لها النسبة الأكبر من التربة.

الفضة والذهب والنحاس والنيكل والكبريت، عناصر لا تزيد نسبتها عن 1% في التربة.

  • مواد عضوية

مواد تنتج بسبب تحلل النباتات والحيوانات الميتة، وبقاياها التي تأثرت بعملية التذبل، وكثر ترسبها على التربة، فتكون الدبال المغذي للتربة.

عملية تحلل الكائنات الميتة تتأثر بعوامل خارجية، مثل التهوية والحرارة ودرجة الحموضة والقلوية للتربة.

  • المحلول الأرضي
إقرا أيضا :  طريقة زراعة قصب السكر

وهو عبارة عن الأملاح أو الغازات، التي تذوب في الماء وتترسب في التربة، فهي تكون متوازن بشكل كبير مع التربة، وتساعد هذه المواد في إتمام نمو النبات ولكن بنسب قليلة.

ويتأثر تركيز المحلول في التربة برطوبة التربة، وتركيز المركبات في العناصر، وتركيز هذه العناصر في التربة.

مكونات التربة الأساسية وأنواعها
مكونات التربة الأساسية وأنواعها
  • تهوية التربة

تهوية التربة تعتمد على كمية الهواء والفراغات في التربة، وتشكل هذه الفراغات نسبة 35% من التربة، ولها نوعان فراغات شعرية توضح كمية الماء التي تستطيع التربة تشربها سواء بالري أو في أثناء المطر.

إقرا أيضا :  طريقة زراعة الأرز بالتفصيل

وفراغات غير شعرية وهي الموضحة لكمية الهواء التي تستطيع التربة استيعابها.

  • الكائنات الدقيقة

هذه الكائنات تعيش متطفلة أو مترممة أو متكافلة على التربة، مثل البكتريا والفطريات والحيوانات الأولية.

فبدونها لا يستطيع النبات إكمال نموه، فهي تساعد في تهوية التربة، وتحليل الكائنات الميتة والحصول على المواد اللازمة لغذاء النبات.

أنواع التربة

تختلف أنواع التربة حسب:

الخصائص والتكوين فتقسم إلى تربة سلتية طينية ورملية، وحسب أماكن الانتشار إلى موقعية ومنقولة.

المصادر والمراجع