الزراعة

طريقة زراعة الأرز بالتفصيل

طريقة زراعة الأرز بالتفصيل

 زراعة الأرز

تعد زراعة الأرز أحد أهم المحاصيل للإنسان فهو الغذاء الأساسي له بعد القمح، وتنتشر زراعة الأرز بكثرة لتوافر ثمنه للجميع وقدرته على تغذية أعداد لا حصر لها من البشر حيث يندرج تحت صنف الحبوب المتكاملة وينتشر بكثرة أيضا عند شعوب شرق وجنوب أسيا، ويبدو محصول الارز على شكل سنابل ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار ويقول البعض أن الموطن الأصلي للأرز يكون في شرق بلاد الصين.

طريقة زراعة الأرز

  • يحتاج الارز لكي تنجح زراعته إلى مناخ معتدل أو حار ويقول البعض أن الوقت المناسب لزراعته من نهاية فصل الربيع حتى بداية فصل الصيف.
  • تحضير التربة: فيجب التأكد من وجود قنوات تصريف وأن تكون موجودة في وسط الحقل أو على اطراف الحقل والتأكد من احتواء التربة على نسب عالية من المعادن والعناصر الغذائية.
  • الحصول على حبيبات الأرز ويتم ذلك عن طريق شرائه من أحد المزارعين وينصح بالتدقيق عند القيام بهذه العملية من أجل القيام بزراعة خالية من المتاعب والمجهود وحتى يكون المحصول جيد وجودته عالية فالبذور يمكنها أن تزيد كمية الإنتاج من ٥ إلى ٢٠% والبذور الجيدة تمتاز بالآتي، النقاء، ليس بها بذور الحشائش، خالية من الأمراض التي تنتقل عن طريق البذور، موحدة في الحجم.
  • إعداد وتمهيد الأرض: فقبل القيام بعملية الزراعة من الضروري أن تكون الأرض بأحسن حالاتها لنمو المحصول بشكل جيد ويجب أن تكون الأرض مستوية وحرث التربة خطوة هامة جداً حيث يساعد في غرس البذور في العمق المطلوب وهذا يساعد في محاربة الأعشاب الضارة ويمكن أيضا للمزارعين أن يقوموا بهذه العملية بنفسهم عن طريق أدوات الزراعة وبعد هذه الخطوة يجب تسوية الأرض حتى يتم تقليل كمية المياه المهدرة والحفاظ على مياه التربة ويعمل تجريف الأرض المعتاد بتثبيت الشتلات بسهولة والحد من المجهود المطلوب لإدارة المحصول وأيضا زيادة جودة المحصول والحبوب.
طريقة زراعة الأرز بالتفصيل
طريقة زراعة الأرز بالتفصيل
  • غرس البذور: يعتبر غرز البذور الوسيلة الأساسية في زراعة الأرز وتحتوي عملية البذر المباشر نثر البذور أو نقل الشتلات عن طريق الآلات الزراعية ويتم نثر البذور الجافة يدويا ثم إدخالها في عمق التربة.
  • التحكم في المياه: إذا نقصت المياه في الأرض المزروع فسوف يحدث مشاكل كثيرة ولهذا يهتمون معظم مزارعين الازرق على غمر الحقول بالمياه.
  • انتظار حبات الأرز حتى تنضج: تأخذ حبات الأرز وقت من ٣ إلى ٤ شهور حتى تنضج.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:مراحل الزراعة وأدواتها المناسبة
إقرا أيضا:  مكونات التربة الأساسية وأنواعها

إسمي مرام البرعي وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
معلومات عن نبات الهيليكونيا
التالي
فوائد عشبة الأوريجانو لصحة الجسم