انخفاض الضغط الجوي والصحة

كتابة: إسراء أحمد - آخر تحديث: 20 يناير 2020
انخفاض الضغط الجوي والصحة

انخفَاض الضّغط الجوّي وتأثيره على الصحة

انخفاض الضغط الجوي هو انخفاض الضغط المبذول على مساحة معينة و هو وزن عمود الهواء على مساحة من الأرض. ان الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر 760 ملم من الزئبق تقريبا. وتختلف هذه النسبة بين منطقة الجبل والوادي ولكن النسبة المتوسطة هي التي تتم عند مستوى سطح البحر
الضغط الجوي مكون من مكونات الطقس وهو يؤثر على الإنسان وصحته وجسمه أن تغيُر الضغط الجوي ينعكس ويؤثر على الجسم وبشكل خاص إذا كان الشخص يوجد لديه مرض مسبق فإن رأس الإنسان تتكون من عضو الدماغ الموجود حوله سائل محيط بها داخل جمجمة عظمية مغلقة إن اختلاف الضغط الخارجي يؤثر على السائل ويؤدي إلى تمدده أو انكماشه هذا التغير يعرض الإنسان السليم و المريض إلى الإحساس بالألم.
وقد أجريت العديد من الدراسات حول تغيير الضغط الجوي وتأثيره على مجموعة من الأمراض كعلاقة انخفاض الضغط الجوي والصداع النصفي وعلاقه انخفاض الضغط الجوي وألم المفاصل وأمراض الأذن.

إقرا أيضا:  الفرق بين الناسور الشرجي والبواسير

انخفاض الضغط الجوي والصداع النصفي

  • الصداع النصفي هو نوع من أنواع الصداع المزمن يصيب السيدات بشكل أكبر من الرجال ويتميز بأنه يصيب جهة واحدة من الرأس ويصحب هذا الصداع استفراغ وشعور بالغثيان وايضا الانزعاج من الضوء وعدم المقدرة على الكلام. هذا الصداع يتكرر ويستمر هذا الصداع من 4 ساعات  إلى 72 ساعة. يؤثر هذا النوع من الصداع على عدة عوامل من ضمنها قلة النوم أو النوم بكثرة والتوتر الشديد أيضاً يرتبط الصداع عند السيدات بالفترة التي تسبق الدورة الشهرية أن بعض أنواع الطعام مثل السكريات يؤدي إلى  تكرار حدوث الصداع.
  • إن الطقس بمكوناته من درجة الحرارة وسرعة الرياح والرطوبة يؤثر على الصداع النصفي ويمكن أن يتسبب في حدوث نوبات الشقيقة  سبب حدوث نوبات الشقيقة هو تغيير في تدفق كمية الدم بسبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
  • أن الوقت الذي يسبق حدوث العواصف ب 48 ساعة إلى 72 ساعة يزداد معدل  الصداع بشكل عام. أن صداع ارتفاع الضغط يسوء صباحاً ويخف ليلاً.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مرض الجدري المائي

انخفاض الضغط الجوي وألم المفاصل

انخفاض الضغط الجوي وألم المفاصل
انخفاض الضغط الجوي وألم المفاصل
  • أن المفصل يتكون من غضاريف تغلف العظام حتى يقلل الاحتكاك بينهم هناك أجسام تشبه الوسائد تحتوى على سائل لزج وظيفتها هي منع احتكاك العظام  وتوزيع الضغط وسهولة الحركة للمفصل.
  • إن تأثير الطقس على المفاصل ليس أمراً ثابتاً بشكل قاطع فان كثيراً ما يشتكي كبار السن من ألم في المفاصل في الشتاء أن الباحثون حول عن طريق الدراسات تفسير الارتباط بين ألم المفاصل والطقس البارد.
  • فسرت إحدى النظريات أن زيادة ألم المفاصل لا تكون درجة الحرارة المنخفضة لكن بسبب تأثير الضغط الجوي أيضاً لأن انخفاض الضغط الجوي يعني انخفاض الضغط الواقع على السائل الموجود داخل المفصل  ويعطيها فرصة للتمدد فان التمدد يزيد الضغط على الأعصاب ويعطي الإحساس بالألم.
إقرا أيضا:  ما هو مرض السمنة المفرطة و ما هي أسبابه و أعراضه

انخفاض الضغط الجوي وأمراض الأُذن

أن الأذن الداخلية تمتلئ بالسوائل وهذا هو الشكل الطبيعي وهذا السائل يكون حساس لمعرفة التغيرات المفاجئة في الضغط الجوي التي تحدث في فصل الربيع. فعند انخفاض ​​ضغط الجوي فهذا يعني أن الضغط خارج الأذن ينخفض ​​قبل أن يتكيف الضغط داخل الأذن. والنتيجة  تكون اختلال في الضغط داخل الأذنين. فتكون سببا بالإحساس بالامتلاء أو الضغط داخل الأذنين.
إن التغير في الضغط  خلال الغوص أو ركوب الطائرة  يكون مؤذياً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأذنين.  فيجب عليهم اخذ الحذر عن التعرض للتغير المفاجئ في الضغط.

المصادر والمراجع

17 مشاهدة