الصحة

القولون العصبي أسبابه واعراضه

القولون العصبي

ان امراض القولون واهمها متلازمة القولون العصبي امراض شائعة كثيرا بين الناس حيث يعاني المصابون بامراض القولون بالألم في البطن وتغييرات في التغوط، كالإمساك او الإسهال، وقد يحدث انتفاخات في البطن، حاجة دائمة للتغوط والبراز المخاطي.

أسباب أمراض القولون العصبي

هناك كثير من الاسباب  التي تؤدي الى متلازمة القولون العصبي، كما أظهرت الدراسات وجود تغيير في الاتصال العصبي والهرموني اي بين الدماغ والجهاز الهضمي، أسباب التغيير قد تكون وراثية أو بيئية أو نفسية. وأبرز أسباب الإصابة:

  1. اضطرابات في المعدة والامعاء: إذ يعاني  المصاب  من مجموعة من الاضطرابات الحركية في القولون والأمعاء الدقيقة، كالإسهال أو الإمساك.
  2. امتلاء المستقيم: قد يسبب آلاام في البطن والحاجة الدائمة للتغوط .
  3. الاكتئاب: غالبية مرضى القولون العصبي يعانون من مشاكل نفسية مثل الاكتئاب و القلق والتوتر، والتي تزيد من  شعور المريض بالألم.

أعراض متلازمة القولون العصبي

  1. الألم يزيد عند وجود ضغطوطات وتوتر نفسي
  2. الألم يزيد بعد نحو 60 دقيقة من تناول الطعام
  3. اختفاء الالم ليلا
  4. راحة وزوال الالم  بعد التغوط
  5. يعاني المريض من الإمساك أو الإسهال، أو كلاهما
  6. شعور بانتفاخات البطن

علاج متلازمة القولون العصبي

يبدا علاج وتخفيف أعراض القولون من خلال الدمج بين النظام الغذائي الصحي، والتغييرات في الحياة اليومية والعلاج الدوائي إذا لزم الأمر. وهذه أهم العلاجات :

1. العلاج الغذائي

يفضل التوجه لاخصائي التغذية ووضع قائمة غذائية مناسبة لتخفيف الاعراض المصاحبة لهذا المرض، والتاكد من سلامة المريض من حساسية اللاكتوز والابتعاد عن عناصر غذائية نزيد من اعراض متلازمة القولون العصبي مثل : الملفوف، التمر، الزبيب، البصل ، والقهوة .

إقرا أيضا:  الصداع النصفي الأيمن أسبابه وعلاجه

2.تغيير في نمط الحياة

وهذا الامر يتضمن تناول وجبات صغيرة ومنتظمة غنية بالالياف، والتي قد تخفف من حدة الاسهال او الامساك ، كما يجب على المريض ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لغايات تنظيم حركة الامعاء وتخفيف التوتر النفسي.

3.العلاج الدوائي

قد تكون الحمية الغذائية وتغيير نمط الحياة ليس كافيا لعلاج هذا المرض، وقد يعطى المريض علاج دوائي ليساعده على الانتهاء من اعراض المرض، كما في الاحالات التالية :

  •  في حالات تشنج القولون يعطى علاج دوائي مضاد للتشنجات والذي يؤخذ قبل تناول الوجبة.
  • المعالجة باستخدام مضادات الاكتئابلمن يعانون من الإكتئاب يخفف بشكل كبير من الأعراض.
  • في حالات الإسهال تعطى أدوية لعلاج للإسهال.

يجب التنبيه الى انه من المهم أن تستشير الطبيب قبل استخدام اي دواء .

السابق
الفوائد الصحية والجمالية للتمر
التالي
تجديد الخلايا الدماغية