الحياة والمجتمع

اسباب كثرة الطلاق في المجتمع

أسباب كثرة الطلاق في المجتمع

إن اسباب كثرة الطلاق اليوم عديدة أهمها عدم النضج وسوء الاختيار وقلة الخبرة وغياب الحوار داخل الحياة الزوجية، وسنبين اسباب كثرة الطلاق في هذا المقال.

اسباب كثرة الطلاق

  • اختلاف أولويات الزوجين، فيجب على الزوجين التعرف على بعضهم البعض بطريقة جيدة خاصة أثناء فترة الخطوبة، ومع اختلاف أفكار كل منهم بدون المعرفة الجيدة، يفاجئون بعد الزواج بأن كل شخص يسير في طريق مغاير للشخص الآخر ولا يحاولون التواصل وإيجاد نقاط مشتركة واهتمامات بينهم، فيجب أن تكون ؟أولوية الزوج لزوجته، و أولوية الزوجة لزوجها.
  • رمي كل منهم مسئولية تربية الأبناء على الشخص الآخر، فيرى الزوج أن مهمته تقتصر على توفير الدعم المادي لأبنائه، وتربيتهم تقع عاتق الأم فقط، ولكن هذا أكبر خطأ فكل منهم يشترك في تربية الأبناء بشكل متساوي ويجب التعاون والتشارك في حمل تلك المسؤولية على عاتقهم.
  • الوضع الاقتصادي ومشاكل الإنفاق المادي، في زيادة الأعباء مع مجيء الأبناء إلى الحياة، يجب على الزوج محاولة زيادة دخله، وإن لم يستطع فعل ذلك فيكون ذلك سبيل لحدوث الكثير من المشاكل، مع عدم قدرة الزوج على توفير سبل المعيشة لأسرته فيلجأ البعض للطلاق.
  • غياب الثقة بين الزوجين، فيكون الشك والغيرة وعدم الثقة في أحد منهم، يجعل مصير الزواج الفشل الحتمي.
  • الزواج القائم على المعاملة السيئة، فكما وضح ديننا الحنيف أ أسس الزواج هي المودة والرحمة، فيجب تطبيق ذلك في التعامل بين الزوجين، مع غياب الاحترام المتبادل وتعالي الزوجة على زوجها، أو اعتداء الزوج على زوجته بالقول والفعل.
اسباب كثرة الطلاق
اسباب كثرة الطلاق

أسباب أخرى وراء الطلاق

  • فقد لغة الحوار وعدم التواصل بين الزوجين، وعدم محاولة كل منهم فهم الشخص الآخر، ومحاولة التكيف معه، فبذلك يكون سبيل حتمي لحدوث الطلاق.
  • مشاكل العلاقة الخاصة بين الزوجين، في صور أحد الزوجين في القيام بالعلاقة الذي قد يكون سببه نفسي أو عضوي، قد يؤدي لحدوث مشاكل مصيرها الطلاق، لذلك يجب التحدث ومحاولة إيجاد حل والمعالجة كي لا يهدم زواجهم.
  • الملل بسبب الحياة الروتينية، حيث أنه عيش الحياة بنمط روتيني يؤدي إلى ملل الزوجين، وتكون المشاعر السلبية في نفسية كل منهم، لذلك يجب التجديد في العلاقة الزوجية دائما، سواء في علاقتهم الخاصة أو في نمط حياة يومهم، ولا يتطلب ذلك الكثير من المال فمن الممكن بأبسط الطرق تجديد الحياة الزوجية.
  • جعل الزواج قيد حول رقبة كل منهم، فقبل الزواج يفكر الشباب والشابات أو الزواج طريقة لتحقيق الأحلام، وعيش حياة مذهلة، ولكن يفاجئون بمسؤوليات تقع على عاتقهم وتمنعهم من القيام بما يحلمون به ويهتفون له، لذلك يجب التحدث فيما بينهم ومعاونة كل منهم لشريكه على تحقيق هدفه وأحلامه.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار المريض لنفسه وغيره
التالي
أذكار ثقيلة في الميزان