الإسلام والحياة

ادعية الميت التي يجب أن يدعو بها المسلم

ادعية الميت التي يجب أن يدعو بها المسلم

ادعية الميت

إن ادعية الميت كثيرة و متعددة، كما أن ادعية الميت يقوم المسلم بترديدها لطلب الرحمة و المغفرة له من الله سبحانه و تعالى، و هذه الأدعية متواجدة في القرآن والسنة

أن الكثير من الأدعية المأثورة التي يتم قراءتها من أجل الترحم على الموتى، وطلب الرحمة من الله سبحانه وتعالى له، لأن المسلم على ما يحدث من الفراق، وايضا علاج لمن يشتاق الذين فقدهم ويكون الدعاء والاذكار للميت في أفضل طريقة للتواصل مع الميت، كما أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم أن ندعو للمتوفي بطلب من الله تعالى الرحمة والمغفرة.

  • أن يجعل له دارا خيرا من داره بين أهله، وكذلك أن يجعل له من أهله من هو سبب دخوله الجنة، وان يدخل الجنه، وان يقيه عذاب القبر، وكذلك عذاب النار.
  • كما نقوم بالدعوات انه دعوات الله سبحانه وتعالى، بأن المسلم إذا كان محسنا فندعو الله أن يزيد من إحسانه.
  • وإذا كان  غير لائق أو مسيئ، فإننا ندعوا الله ان يتجاوز عن سيئاته كما انها دوله بدخول الجنة. 
  • كما يجب أن ندعو أن ينزله الله منزلا مباركا أن الله سبحانه وتعالى خير المنزلين، كما أننا عند الدعاء نكون منازل الصديقين والصالحين والشهداء.  
  • كما أنه يجب أن ندعو له بأن يملأ الله قبره بالنور والسرور وأن يفسح فيه والرضا، ولا يعذبه في القبر ويحفظه من عذاب القبر.
  • أن يفتح الله له في قبره مد البصر وافرش قبره من فراش أهل الجنة.
  • كما أن ندعوا الله سبحانه وتعالى أن يؤثر في وحدته. 

كيف يختار المسلم الأذكار ليدعو بها للميت

ويجب أن يتحرى ما هو من السنه والقران في الدعاء، حيث ان الدعاء له فضل كبير على الأموات، حيث ان الأموات ينتظرون دعاء المسلمين لهم، حيث بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن الدعاء للميت يكون صله رحم له بالدعاء، حين تصل للميت، وذلك يكون بقراءة القرآن، والأدعية بنيه دعائها الى الميت، أنها تزيد من حسنات الميت وتخفف من سيئاته، وترفع درجاته، فهناك بعض الاعمال التي تصل الى المتوفي، والتي منها الدعاء له والاستغفار، وكذلك التصدق عن روحه، والتي لها دلالات كثيره، ايضا الحج والعمرة، وذلك بقيام احد اقارب الميت بعمل العمرة أو الحج للمتوفى، ولكن يشترط أن يكون قد حج او اعتمر لنفسه قبل ذلك، والدليل دائما موجود من السنة النبوية والذي بين لنا الرسول عليه الصلاه والسلام.

إقرا أيضا:  ما اليوم الآخر وما الايمان به

ادعية الميت التي يجب أن يرددها المسلم

  • اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك. اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ. اللَّهُمَّ افسح له
  • اللهمّ ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الرّوعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات. اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق. اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب. اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم. اللَّهُمَّ شفع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. اللهمّ ارحمنا إذا قُمنا للسّؤال، وخاننا المقال، ولم ينفع جاهٌ، ولامال، ولا عيال، وليس إلّا فضل الكبير المتعالّ. اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار. اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين
ادعية الميت
ادعية الميت
  • اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن
  • اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين
  • “اللهم ارحمه فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض عليك اللهم قهِ عذاب يوم تبعث عبادك”.
إقرا أيضا:  فضل قراءة سورة يس

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
من أذكار الصباح وفضلها على العبد
التالي
اذكار قيام الليل وفضلها عند الله تعالى