علاج حروق الدرجة الأولى

علاج حروق الدرجة الأولى

حروق الدرجة الأولى

تعرف حروق الدرجة الأولى على أنها نوع محدد من الإصابات التي يتعرض لها الجلد أو النسيج العضلي، نتيجة التعرض لمسبب قوي يتسبب في هذه الحروق.

أسباب الحروق

يوجد العديد من أنواع الحروق وتعتبر حروق الحرارة من أكثر أنواع الحروق انتشاراً، وقد يسبب التعرض للتيار الكهربائي أيضاً حروق أو التعرض للمواد الكيميائية والمواد الإشعاعية، أو احتكاك الجلد بجسم آخر، وتتفاوت درجات الحروق، وتختلف طرق علاج كل درجة عن الآخرى.

درجات الحروق 

تصنف الحروق إلى أربعة درجات، وهي :

  • حُروق الدَرجة الأولى وهي الدَرجة الأخف والأبسط من بين كل الدرجات وهي عبارة عن حروق سطحية تصيب سطح الجلد  الظاهري فقط
  • حروق الدرجة الثانية وهي أعلى وأخطر من حروق الدرجة الأولى حيث يؤدي  هذا النوع من الحروق إلى  ضرر للطبقات التي تقع تحت الجلد وهو عميق بشكل جزئي إذا تمت مقارنته مع حروق الدرجة الأولى
  • حروق الدرجة الثالثة فهي الحروق التي تصل إلى طبقات أعمق من الطبقات الجلدية مما يجعل الجلد كله مصاباً بالحرق وتعد أخطر من الدرجة الثانية
  • حروق الدرجة الرابعة وهي الحروق التي تدخل إلى أعضاء الجسم الداخلية كالعظام والعضلات، وتعتبر من أخطر أنواع الحروق
إقرا أيضا :  الغدد الكظرية وأمراضها

طريقة علاج حروق الدرجة الأولى 

تعرف حُروق الدرجة الأولى على أنها أبسط أنواع الحروق وأخفها على الإطلاق، يكتسب الحرق اللون الاحمر وقد يكون في بعض الأنواع انتفاخ والتورم، عند التعرض لهذا الدرجة من الحروق عليك القيام بهذه الخطوات حتى يضمن الشخص سلامته. 

 

إقرا أيضا :  فقر الدم الناتج عن فقر فيتامين ب 12
علاج حروق الدرجة الأولى
علاج حروق الدرجة الأولى
  • لا بد في البداية من تعريض الجزء المصاب بالحرق البسيط للمياه الباردة، حيث يمكن أن يعرض لجريان ماء بارد أو يتم تغطيس الجزء المصاب بالحرق في المياه الباردة وذلك لمدة عشر دقائق وأكثر، ومن الممكن وفي بعض الحالات أن يتم تعريض الحرق للماء البارد ولمدة 45 دقيقة، أما إن لم يتواجد الماء البارد الجاري يستطيع الشخص استخدام  كمادات المياه الباردة، ولكن احرص على عدم  لوضع  المرهم أو الزبدة لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث التهابات بالإضافة إلى عدم  أن وضع الثلج على االمنطقة  المصابة بالحرق.
  • ينبغي نزع وإزالة أي شيء يغطي مكان الجرح، كالخواتم والمعدنيات والملابس الضيقة والأحزمة والأحذية.
  • بعد نزع أي شيء يغطي مكان الجرح لا بد من  لف المنطقة المصابة بالحرق بالقماش المعقم والنظيف حتى لا تتعرض المنطقة المصابة إلى أي تأثيرات.
  • إذا لوحظ أن الحروق مساحتها كبيرة و عميقة  لا بد من  طلب المساعدة الطبية فوراً
إقرا أيضا :  أعراض إلتهاب البنكرياس المزمن

المصادر والمراجع