أفضل مكمل غذائي للحامل حسب شهور الحمل

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 2 يونيو 2020
أفضل مكمل غذائي للحامل حسب شهور الحمل

الحمل

تبحث الكثير من السيدات عن أفضل مكمل غذائي للحامل ، وفي مقالنا هذا سنقدم لكم أفضل مكمل غذائي للحامل والذي يجب على السيدات الحوامل الالتزام بها لضمان حمل سليم وولادة ميسرة.

فيتامينات ما قبل الحمل

يجب الاشارة الى أهمية تناول السيدات الراغبات بالحمل العديد من الفيتامينات قبل الحمل فعليا، ومن أهم هذه الفيتامينات حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجهاز العصبي للجنين من الاصابة بالتشوهات الخلقية، كما يجب على السيدات تناول فيتامين D ،B والحديد والكالسيوم والتي تعمل على ضمان قوة العظام لكل من الحامل والجنين، كما يعمل على حماية الأم من الاصابة بفقر الدم أو الأنيميا، وهذا ما يحمي الجنين من الاصابة بالمشاكل الصحية الناتجة عن فقر الدم.

أفضل مكمل غذائي للحامل في الفترة الأولى من الحمل

يجدر الاشارة الى أهمية تناول الام الحامل للأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها هي والجنين حيث أنه لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية فقط،، ومن أفضل فيتامينات الفترة الأولى من الحمل ما يلي :

  • حمض الفوليك
إقرا أيضا :  طريقة حساب فترة الحمل وموعد الولادة 

يعد حمض الفوليك آسيد أحد الفيتامينات المهمة لنمو الجهاز العصبي للجنين، حيث يعمل حمض الفوليك على حماية الجنين من التشوهات العصبية والخلقية التي يمكن أن تصيب الجنين نتيجة نقص هذا الفيتامين عند الأم الحامل.

  • الأوميغا 3

يعمل الأوميغا 3 على حماية الجنين من الكثير من الأمراض، حيث يساهم في النمو السليم للجهاز العصبي الخاص بالجنين، ويحمي قدراته الذهنية، كما ويعمل على حماية الأم والجنين من الولادة المبكرة، ويساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين لدى الأم الحامل.

  • فيتامين C

يساهم فيتامين C في حماية الحامل من تشققات الجلد، حيث يعمل على سلامة الخلايا من التكسر وظهور الخطوط الوردية الرفيعة على الجسم.

أفضل مكمل غذائي للحامل في الفترة الثانية من الحمل

يجدر الاشارة الى أهمية تناول الام الحامل للأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها هي والجنين حيث أنه لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية فقط، ومن أفضل فيتامينات الفترة الثانية من الحمل ما يلي :

  • فيتامين D

يعد هذا الفيتامين أحد الفيتامينات الضرورية لحماية الأم الحامل من الاصابة بهشاشة العظام، كما يساهم في البناء السليم لعظام الجنين، وبالتالي يجدر على الحامل تناول هذا الفيتامين.

  • الحديد
إقرا أيضا :  كيفية معرفة الحمل من اول يوم تلقيح

يعد الحديد أحد المعادن الضرورية التي تحمي الأم الحامل من الاصابة بفقر الدم او الأنيميا، كما يحمي الجنين من المشاكل الصحية التي تنتج عن فقر الدم، حيث يعمل على فقر الدم على تقليل قدرة الدم على توصيل الأكسجين والغذاء اللازم لنمو الجنين.

أفضل مكمل غذائي للحامل في الفترة الثالثة من الحمل

يجدر الاشارة الى أهمية تناول الام الحامل للأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لصحتها هي والجنين حيث أنه لا يجب الاعتماد على المكملات الغذائية فقط،، ومن أفضل فيتامينات الفترة الأخيرة من الحمل ما يلي :

  • فيتامين C وفيتامين E

تعمل هذه الفيتامينات على تقليل فرص الولادة المبكرة والتي يمكن أن تعاني منها الأم الحامل، كما يعملان على تعزيز صحة الجهاز المناعي للحامل مما يضمن عدم اصابة الحامل بالمشاكل الصحية الشائعة، ومنها الانفلونزا ونزلات البرد والسعال.

  • فيتامين D والكالسيوم

كما ذكرنا سابقا، فإن هذه الفيتامينات مهمة جدا لصحة الأم الحامل والجنين، حيث تعمل على الحفاظ على النمو السليم للعظام وبالتالي حماية كل من الحامل والجنين من الاصابة بهشاشة العظام.

إقرا أيضا :  معلومات عن نقص المناعه للحامل

هل يزداد وزن الحامل عند تناول المكملات الغذائية

أفضل مكمل غذائي للحامل حسب شهور الحمل
أفضل مكمل غذائي للحامل حسب شهور الحمل

يمكن أن تتسبب المكملات الغذائية في زيادة وزن الأم الحامل، إلا أن معظم السيدات تخسر الوزن الزائد بعد الولادة، أما الجنين فإن قلة الفيتامينات تتسبب بنقص وزنه عند الولادة، لذلك يجدر على الأم الحامل الالتزام بتناول المكملات الغذائية وذلك لضمان النمو السليم للجنين، وللحفاظ على الحمل السليم وتجنب الولادة المبكرة أو الاجهاض أو الاصابة بمشاكل صحية خطيرة ومنها هشاشة العظام أو فقر الدم.

ويجدر الاشارة الى أهمية استشارة الأم الحامل للطبيب المختص فيما يخص تناول المكملات الغذائية، وذلك لتفادي الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها في حال تناولها بكميات كبيرة، إذ يجب على الحامل تناول جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية بالكميات الموصى بها فقط.

المصادر والمراجع

44 مشاهدة