ما هي مراحل الولادة

ما هي مراحل الولادة

مراحل الولادة

مراحل الولادة ثلاثة حيث أنه عندما يقترب موعد الولادة تبدأ الأم الحامل في إنتظار أول مولود لها في حالة من الاشتياق والخوف والقلق الشديد، ولا يمكن للطبيب تحديد موعد الولادة بشكل دقيق إنما يكون ذلك بالتقريب، فما هي أعراض ومراحل الولادة.

أعراض الولادة

تختلف هذه الأعراض من أم إلى أم أخري كالتالي:

  • نزول رأس الجنين: حيث أن ذلك دليل على موعد الولادة، وتبدأ الأم بالرغبة المستمرة في التبول ، وزيادة الضغط على المثانة وذلك نتيجة طبيعية لنزول رأس الجنين في الأسفل.

وفي بعض الأحيان تشعر الأم بضيق في التنفس كنتيجة طبيعية لضغط الجنين على الصدر والحجاب الحاجز، وتقل بالتدريج في الشهور الأخيرة من الحمل.

  • خروج السدادة المخاطية: من قدرة الله أن عنق الرحم يفرز مادة معينة من أجل إغلاق الرحم لحماية الجنين من الإصابة بالعدوى، وبمجرد نزول رأس الطفل إلى أسفل وتبدأ خروج السدادة المخاطية، ونزول بعض الالتهابات المصاحبة باللون البني، ونزول بعض قطرات الدم من المهبل، وذلك دليل على اقتراب موعد الولادة.
  • نزول ماء الرحم: وهو من أعراض الولادة ويسمى أيضا ماء الرأس، وذلك نتيجة لتمزق الأغشية في المهبل، حيث يبدأ المخاض على الفور بمجرد نزول ماء الرحم.
  • إنقباض الرحم: حيث تبدأ انقباضات الرحم واحدة تلو الأخرى بشكل مرتب ومنظم دليل على ظهور المخاض، وتعمل على توسيع عنق الرحم و الاستعداد لنزول الجنين.
إقرا أيضا :  هل تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل
أعراض الولادة
أعراض الولادة

مراحل الولادة

  • المرحلة الأولى

تعتبر المرحلة الأولى من أطول مراحل الولادة وتشعر الأم بانقباضات الرحم متتالية ومنتظمة والتى تعمل على توسيع عنق الرحم استعدادا لنزول الطفل.

المخاض المبكر

هذه الفترة تشعر الأم بانقباض الرحم بشكل غير منتظم وعلى فترات متباعدة وتستمر من ساعة إلى بضع أيام، وفي هذه الفترة يظهر المخاض.

وننصح الأم في هذه المرحلة بالراحة والاسترخاء، وعمل رياضة معينة خفيفة أو المشي وأيضا عمل التمارين الخاصة بالتنفس.

المخاض النشط

تحدث الانقباضات بشكل سريع وأكثر قوة وبطريقة منتظمة، ويبدأ توسيع الرحم سنتيمترا واحدا في الساعة، حتى يصل توسيع عنق الرحم إلى عشرة سنتيمتر، وتشعر الأم بالدوخة والغثيان وتشنج في الساقين، وزيادة ضربات والضغط على الظهر، وحدوث آلام شديدة تحتاج إلى دفع ذلك الجنين، وذلك دليل على استقبال الجنين.

  • المرحلة الثانية
إقرا أيضا :  طرق مؤكدة لمعرفة نوع الجنين

يبدأ خروج الطفل من رحم الأم وقد تستمر هذه المرحلة إلى بضع ساعات في الولادة وبمجرد نزول رأس الجنين يبدأ الطبيب في إخراج الطفل وتنظيف مجرى التنفس للطفل، ويقوم بقطع الحبل السري.

  • المرحلة الثالثة

مرحلة خروج المشيمة، وبمجرد أن تحمل الأم طفلها لأول مرة تحس بالراحة، ويطلب منها الطبيب المعالج أن تدفع مرة أخرى وتستغرق هذه المرحلة إلى نصف ساعة، وأحيانا عند بعض الأمهات تصل إلى ساعة.

المصادر والمراجع