طرق تقوية الجهاز المناعي في الجسم

طرق تقوية الجهاز المناعي في الجسم

نبذة عامة

يعد الجهاز المناعي أحد أهم أجهزة الجسم التي تعمل على حمايته من الاصابة بالأمراض، ويعمل الجهاز المناعي على محاربة الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن يتعرض لها الانسان في حياته اليومية.

طرق تقوية الجهاز المناعي في الجسم

  • الاسترخاء والنوم

لقد أثبتت الدراسات أن الراحة والنوم لمدة ثمان ساعات متواصلة خالية من المؤرقات فهذا يقوي الجهاز المناعي ويعيد للشخص الطاقة والقوة والحيوية والنشاط لمعاودة ممارسة الأنشطة اليومية بكل جد واجتهاد، وهذا سوف يعزز من الصحة النفسية والعقلية.

  • الغذاء الصحي
إقرا أيضا :  السلطان محمد الفاتح وفتح القسطنطينية

كلما حرص الإنسان على أن يكون غذائه صحي ومتوازن أصبح جهازه المناعي قويًا يستطيع القضاء على مختلف المشكلات الصحية، لذا يجب الإكثار من تناول ( السردين – السلمون – التونة فهذه الأنواع غنية بالأوميجا 3 والتي تعزز الجهاز المناعي.
وتناول المكسرات مثل (اللوز الذي له فاعلية في إعطاء الجسم ما يحتاجه من الدهون الصحية غير المشبعة).
-الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة مثل (التفاح – التوت – الجريب فروت – الكيوي).
والخضراوات الطازجة مثل (الكرنب – البروكلي – البطاطا – السبانخ – الجزر)
والاعتماد في طهي الطعام على الزيوت الصحية مثل “زيت الزيتون – زيت بذر الكتان) فهذه الزيوت تقوي الخلايا والجهاز المناعي والذي بدوره يقضي على البكتريا.

  •  ممارسة الرياضة

يجب أن تكون الرياضة أسلوب حياة البشر للتخلص من السمنة والوزن الزائد الذي يعرض صاحبه إلى الإصابة بأخطر الأمراض والتي يمكن للشخص أن يتجنبها بممارسة الرياضة بصفة يومية للقضاء للحصول على جسد قوي وجهاز مناعي صحيح.

  • الابتعاد عن الكافيين

يجب الابتعاد تمامًا عن الكافيين بجميع مشتقاته وخاصة الشاي الأحمر والقهوة واستبدالهم بالشاي الأخضر الذي يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة ويقوي الجهاز المناعي ويقضي على نزلات البرد ويساعد في خسارة الوزن الزائد.

إقرا أيضا :  فوائد وأضرار الأفوكادو

"طرق

  • الابتعاد عن التدخين

عزيزي كيف تقوي مناعة جسمك وأنت تدمره بيديك نعم لا تندهش فالتدخين من أكثر مسببات الإصابة بالأمراض القاتلة لذا يجب الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات نهائيًا للحصول على جهاز مناعي قوي.

  •  النظافة

لتقوية جهاز المناعة يجب أن يحرص الإنسان على نظافته الشخصية وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون.

  • الشمس

التعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة عشرة دقائق يساعد على اكتساب فيتامين د الذي يعزز الجهاز المناعي للإنسان.

المصادر والمراجع

immune system