الصحة

أسباب تليف الجلد وأنواعه

أسباب تليف الجلد وأنواعه

ما هو تليف الجلد

يعتبر تليف الجلد مرض مناعي حيث تهاجم الخلايا المناعية فيه الأنسجة المختلفة في الجسم، وتليف الجلد يحدث عندما يقوم الجسم بانتاج كمية كبيرة من الكولاجين تفيض عن حاجته مما يسبب مرض تليف الجلد أو تصلب الجلد مما يسبب تدني مرونته، وتتفاوت درجات هذا المرض ما بين الخفيفة والخطيرة لدرجة أنها يمكن أن تهدد حياة المصاب، ويصل عدد المصابين بهذا المرض في الولايات المتحدة الامريكية وحدها حوالي 300 الف شخص مصاب، ويتشابه هذا المرض مع أمراض أخرى مناعية لصعوبة تشخيصه.

إقرا أيضا:  ما فوائد الحجامة

متى يظهر مرض تليف الجلد

يبدأ هذا المرض في الظهور بعد سن الثلاثين وجدير بالذكر أن هذا المرض يصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال بمعدل حوالي 1:4، وهو يعتبر مرض غير معدي ومن الممكن أن يكون سبب لحدوث آثار جانبية على بعض الأجهزة الداخلية للجسم مثل الكليتين والرئتين والقناة الهضمية وأيضا القلب.

-

انواع تليف الجلد

تَليف الجلد الجهازي

أن تليف الجلد الجهازي يصيب بشكل مباشر الجلد والأعضاء الداخلية معا وهو يصنف لنوعان:

  • تَليف الجلد المحدود والذي يبدأ بسماكة في جلد القدم أو اليدين أو الساقين أو الساعدين.
  • تَليف الجلد المنتشر وهو الذي يصيب مناطق أوسع من الجسم مثل الفخذين والجذع واليدين كاملين أو الذراعين كاملين.
  • وفي النوعين يمكن أن تحدث الإصابة في الوجه.
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج حمى التيفود

تليف الجلد المحدود

وهو الذي يصيب الجلد فقط وهو يصنف لنوعان هم:

  • مورافيا: ويمكن أن يتم تميزه أنه يتواجد كبقع سميكة تصل من انش حتى 6 انشات أو تزيد ويمكن أن تكون بقعة واحدة في مكان واحدة أو أن تكون بقع منتشرة في جميع أجزاء الجسم وتكون لونها فاتح او غامق فتكون مختلفة عن الجلد الطبيعي ويصاحب هذا عدم وجود طبقة من الدهون أسفلها.
  • تَليف الجلد الخطي: وهو يتميز بوجود خطوط سميكة تتكون على الجلد والذراع وكذلك القدم وتتواجد في جهة واحدة من الجسد فقط يصاحبها تكون طبقة من الدهون أسفلها، ويكون حجم المكان المصاب أصغر من المكان السليم.
إقرا أيضا:  كيفية علاج الم حقنة العضل

أسباب الإصابة بتليف الجلد

 

أسباب تليف الجلد وأنواعه
أسباب تليف الجلد وأنواعه

حتى الآن لم يعرف السبب الذي يحدث نتيجته تَليف الجلد ولكن المضاعفات التي تحدث لهذا المرض تسبب في ظهورة بصورة واضحة، وهذا ما يحدث للجسم في الإصابة بالتليف المحدود وخاصة مع وجود فائض من الكولاجين في الأماكن المصابة مما يسبب تغير في مظهر الجلد وكذلك في حالة التليف الجهازي الذي يحدث معه خلل في الجهاز المناعي.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي وظيفة الغدة النخامية
التالي
طرق علاج فطريات الرأس