مشكلات صحية يسببها نقص الحديد في الدم

مشكلات صحية يسببها نقص الحديد في الدم

الانيميا

يحدث نقص الحديد أو فقر الدم عندما يحدث خطأ ما في خلايا الدم الحمراء أو في حالة عدم وجود خلايا دم حمراء صحية، ويعرف نقص الحديد باسم الأنيميا، وتختلف أنواعه من حيث شدته وخطورته على الإنسان، ولكن لا شك أن للإنسان دور قوي في تأثر جسمه وضعفه وإصابته لذلك، وهذا ما سنعمل على توضيحه.

خطورة نقص الحديد

  • يعتقد كثير من الناس أن هناك نوع معين من فصائل الدم معرضة للإصابة بفقر الدم أكثر من غيرها من الفصائل وهذا غير صحيح مطلقا، وذلك لأن فقر الدم مرتبط بالهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.
  • فحينما ينقص يتعرض الفرد إلى فقر في الدم، ولذلك ينصح الأطباء على اختبار فصائل الدم وتحليل نسبة الهيموجلوبين لمعرفة مستواه في الدم ليعيش الإنسان في حالة صحية سليمة، أما بالنسبة لخطورة فقر الدم على الفرد فينخفض عدد كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين عن النسبة الطبيعية له، وعلى هذا الأساس يصعب إنتاج عدد من كرات الدم الحمراء للجسم.
  • وقد يحاول إنتاج كرات دم حمراء لكن سرعان ما تتلف، وبالتالي يقل عددها، ويكون نتيجة ذلك نقص كمية الأكسجين اللازمة للأنسجة، مما يسبب للفرد إلى التعب والإرهاق لأن أعضاء الجسم لا تحصل على ما يحتاجون إليه بطريقة سليمة صحية.
إقرا أيضا :  اسباب مرض دوالي الساق

خطورة نقص الحديد على الجسم

  • حينما يكون هناك نقص شديد للحديد في جسم الفرد، حيث يحتاج نخاع العظم إلى الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أعضائك، وبهذا فانه يعطل الحديد من وظائف الجسم التي تعتمد على الأكسجين ومعدل كرات الدم الحمراء في الجسم ومنها اضطرابات القلب.
  • ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة فبالرغم من بساطة علاج فقر الدم إلا أنه في هذه الحالة يعد خطيرا لكننا لا نقول إنه يصعب علاجه، وخطورة فقر الدم الذي يكون بسبب نقص الحديد في الجسم ينتج نتيجة لعدة أسباب منها بعض أمراض الجهاز الهضمي، وفي حالة التبرع بالدم في كثير من الأوقات، الإفراط في المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي.
إقرا أيضا :  اسباب كثرة النسيان وطرق علاجه
مشكلات صحية يسببها نقص الحديد في الدم
مشكلات صحية يسببها نقص الحديد في الدم
  • إتباع نظام غذائي ينقص فيه الفيتامينات والبروتينات في الجسم، ولذلك ينصح الأطباء مصابي فقر الدم الحاد بضرورة إتباع نظام غذائي غني بالحديد وتناول الفيتامينات اللازمة لتقوية الجسم لإنتاج الجسم عدد كرات الدم اللازمة، ومن الممكن أن يتم فقر الدم بالوراثة.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض قصور الغدة الدرقية

المصادر والمراجع