انواع فقر الدم التي تصيب الانسان

انواع فقر الدم التي تصيب الانسان

فقر الدم

تختلف انواع فقر الدم من شخص لآخر وذلك تِبعا لخطورته وتطوره، وتتركز انواع فقر الدم حسب معدل نقص كرات الدم الحمراء في الجسم، وفقر الدم يحدث بسبب سوء النظام الغذائي الذي يفتقر الى مجموعة العناصر الغذائية التي تحتويها الأطعمة.

انواع فقر الدم التي تصيب الانسان

فقر الدم لنقص الفيتامينات

  • فقر الدم هو حالة مرضية قد تحدث بسبب سوء النظام الغذائي وقلة الفيتامينات الموجودة فيه، فالإضافة إلى أن الجسم يحتاج إلى الحديد لإنتاج كرات الدم الحمراء إلا أنه يحتاج إلى الفولات وفيتامين ب-12 لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة، ومن ناحية أخرى فإن افتقار النظام الغذائي من الفيتامينات يؤدي إلى نقص معدل إنتاج كرات الدم الحمراء اللازمة للجسم.
  • فقر الدم اللا تنسجي، وهو من أخطر أنواع فقر الحياة بل يصل الأمر أنه يهدد بمواصلة حياة الإنسان لأنه مرتبط بقدرة النخاع العظمي للإنسان على إنتاج كرات الدم الحمراء، ففي حالة انخفاض قدرة النخاع العظمي للفرد على إنتاج خلايا وأنسجة الدم الحمراء فإن ذلك يسبب فقر خبيث بالدم، وينتج ذلك بسبب تناول الأدوية الضارة أو بسبب أمراض المناعة الذاتية.
  • وقد يحدث بسبب العديد من أمراض النخاع العظمي مثل سرطان الدم أو خلل التنسج النخاعي أو التليف النقوي، ورم النخاع العظمي المتعدد والاضطراب النقوي التكاثري وورم الغدد الليمفاوية، وتؤدي هذه الأمراض إلى إيقاف كامل لعملية تكوّن الدم بشكل يهدد حياة الانسان.
إقرا أيضا :  أسباب وأضرار مرض السمنة المفرطة
انواع فقر الدم التي تصيب الانسان
انواع فقر الدم التي تصيب الانسان

فقر الدم الطبيعي للخلية والمنجلي

  • فقر الدم الطبيعي للخلية هو يعني وجود فقر في معدل كرات الدم الحمراء في الجسم لكنها لا تشكل خطيرة كبيرة للإنسان مثل النوعيين السابقين ويحدث ذلك بسبب الجروح الكبيرة التي تؤدي إلى نويف كبير، ويحدث للمرأة في حالة نزيف الرحم، ويمكن علاج هذا النوع بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والحديد، أو إعطاء الفرد وحدات من الدم مطابقة لجسمه.
  • لكنه ليس أمر ضروريا فقد يتم تعويض هذا النقص من كرات الدم بنظام غذائي صحي، أما فقر الدم المنجلي يحدث هذا الشكل الخطير من أنواع فقر الدم بسب عيب بشكل الهيموجلوبين يجعل خلايا الدم الحمراء إلى أن تتخذ مسار غير طبيعي تشبه المنجل أو الهلال، وتموت بهذا الشكل خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى حدوث فقد خلال عمليات إنتاج خلايا كرات دم حمراء داخل الجسم.
إقرا أيضا :  أهم وأبرز أعراض مشاكل الكبد

المصادر والمراجع

  • Anemia
  • Anemia