طرق علاج ضعف المناعة

طرق علاج ضعف المناعة

ضعف المناعة

يمكن تعريف ضعف المناعة أنه فقد الجسم قدرته على مقاومة أي مرض وعدم وجود القوة لمحاربته، ويوجد العديد من الأعراض التي تدل على ضعف المناعة ، ومن تلك الأعراض أن يصاب الشخص بالصداع الشديد المستمر أو التعرق الزائد والشعور بالآلام الدائمة في العضلات أو العظام، كما يظهر التهابات في الحلق، وأيضًا السعال بصفة مستمرة، وكذلك تساقط الشعر بصورة مبالغ فيها، ولتلك الأعراض أسباب نذكرها تاليًا.

ما هي أسبابه

  • يمكن أن تكون سوء التغذية سبب كبير لضعف المناعة، وذلك لأن الجسم لا يأكل النسبة الكافية والمناسبة له فينقصه الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة أو على العكس أن يكون الجسم يأخذ كمية كبيرة من الأطعمة المشبعة بالدهون والمواد الحافظة، وكل هذا يرفع من نسبة البكتيريا التي تقتحم الجسم أو السموم، فيعمل الجهاز المناعي على محاربتها وطرده من الجسم.
  • السمنة المفرطة بصورة كبيرة قد تكون سبب في حدوث خلل ببعض الهرمونات والتي تعمل على قلة إنتاج الأجسام المضادة التي يحتاجها الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض المختلفة.
  • التعرض للإصابات المتكررة والضربات أكثر من مرة، مثل بعض الحروق أو الجروح والتي تكون نتيجتها أن تزيل الطبقة الأولى من الجلد ويبذل الجهاز المناعي طاقة كبيرة لمحاولة تضميد الجروح والتئامها وكذلك يحارب لعدم حدوث التهابات في الجسم حينها.
  • عدم أخذ قدر كافي من النوم قد يكون سبب في الشعور بالإرهاق والتعب، والنوم له دور كبير في إفراز السيتوكينات التي تساعد على تحسين صحة الجهاز المناعي في الجسم ككل.
  • بعض العوامل الوراثية يكون لها دور في ضعف المناعة.
إقرا أيضا :  أهم وأبرز أعراض مشاكل الكبد

طرق معالجة ضعف المناعة

طرق معالجة ضعف المناعة
طرق معالجة ضعف المناعة
  • الثوم يعتبر من المواد المطهرة وذلك لأنه يمكنه أن يخلص الجسم من جميع السموم والفيروسات وكذلك البكتيريا، كما أنه يمكن أن يحمي الجسم من الأمراض المختلفة، مثل ارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الدم، أو بعض أمراض القلب، لذا يمكن أخذ فصين من الثوم على الريق يوميًّا.
  • البقدونس من الأعشاب التي تحتوي على فوائد كثيرة وضرورية للجسم، فهو يعمل على طرد الجراثيم والسموم التي تتراكم في جسم الإنسان، كما أن له دور في علاج الكثير من الأمراض، مثل التهاب المسالك البولية، وذلك لأنه يحتوى على مقدار مرتفع من الأملاح المعدنية والفيتامينات، وكذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، فيمكن تناوله بالأكل طازج أو بإضافته في العديد من الأطباق أو بشربة يوميًّا.
  • الكركم له دور فعال في العمل على حماية الجسم من الكثير من المشكلات الصحية، ويعمل على طرد البكتيريا من الجسم، ذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
إقرا أيضا :  عادات خاطئة بعد الاكل عليك تجنبها

المصادر والمراجع