اعراض مرض فقر الدم

اعراض مرض فقر الدم

أنواع فقر الدم

كثرت وتعددت اعراض مرض فقر الدم ومن أبرز اعراض مرض فقر الدم التعب الشديد والضعف العام في الجسم، ويوجد العديد من أنواع فقر الدم ولكل نوع أسبابه وفقر الدم هو عدم احتواء الدم على خلايا دم حمراء صحية كافيه لحمل الكمية اللازمة من الأكسجين لأنسجة الجسم، ومن أنواع مرض فقر الدم:

  • فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات: يتم إنتاج كريات الدم الحمراء عن طريق احتياج نخاع العظم اللي حمض الفوليك وفيتامين ب٢١ وعند الإصابة بفقر الدم النقص لهذه الفيتامينات بسبب عدم قدره الجسم على امتصاصها أو عدم وجود الفيتامينات في الطعام المتناول.
  • فقر الدم الناتج عن عوز الحديد: الحديد المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين ونخاع العظم يحتاج إلى عنصر الحديد ونقص الحديد في الجسم يقلل من كميه كريات الدم الناتجة ومن أسباب نقص الحديد في الجسم ممكن أن يكون بسبب مشاكل امتصاص الحديد بالأمعاء أو عدم تناول الأطعمة التي تحتوي إلى عنصر الحديد.
  • فقر الدم كعرض لمرض مزمن: يمكن أن يحدث فقر الدم بسبب مرض مزمن مثل قله المناعة والسرطان والنقرس وكل هذه الأمراض تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء.
إقرا أيضا :  أعراض الذبحه الصدريه وأنواعها

أسباب فقر الدم

  • عدم اخذ الكم الكافي من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، القيام بأجراء بعض العمليات الجراحية الناتجة عنها الإصابة بفقر الدم والإصابة بالتهابات المعدة وامرض الكبد، كما أن العوامل الوراثية نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي أو فقر الدم الثلاسيميا.
  • نقص فيتامين ب٢١وحمض الفوليك مما يؤدي إلى ضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء، وأمراض السرطان والكلي والإصابة بمرض السكري، أما بالنسبة للنساء فعدم تناول الغذاء الصحي المفيد مما يؤدي إلي عدم دخول المعادن الضرورية للجسم ومن أهمها الحديد.
  • أصابه المرأة بأحدي أمراض القلب والكلى والكبد، كما تصاب النساء خلال الحمل بفقر الدم لحصول الجنين على المعادن والفيتامينات من الأم، بالإضافة إلى أن الدورة الشهرية قد تكون أحد أسباب الإصابة نتيجة فقدان كميه كبيره من الدم.
إقرا أيضا :  ما هو التهاب اللفافة الأخمصية
أسباب فقر الدم
أسباب فقر الدم

اعراض مرض فقر الدم

  • تختلف الأعراض من شخص لشخص آخر بسبب سرعه تصوره أو درجته ويمكن أن يكون بطئا أو ثابتا ومنها من يسبب في تراجع مستمر وسريع لكريات الدم الحمراء ويتم ملاحظه هذه العلامات مثل الإصابة بالشحوب الجلد.
  • الخلل في وظائف القلب وخلل في الرؤية، ومن أعراض فقر الدم الحاد الشعور بالخفقان في القلب، كما قد يصاب مريض فقر الدم بالاكتئاب والهلوسة والتوتر والعصبية الشديدة.
  • الإصابة بفقدان الذاكرة عند الإصابة بفقر الدم المزمن وسخونة الجسم والإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى الشعور تشتيت الذهن وعدم التركيز والإصابة بالإرهاق والضعف والشعور بالتعب العام.
إقرا أيضا :  معلومات عن مرض الصرع العصبي

المصادر والمراجع