ما هي فوائد بذور الخشخاش

ما هي فوائد بذور الخشخاش

فوائد بذور الخشخاش الصحية

تتعدد فوائد بذور الخشخاش الصحية و العلاجية، كما أن فوائد بذور الخشخاش قد تكون مفيدة في علاج بعض الأمراض كفقر الدم و أمراض الجهاز التنفسي.

انتشرت العديد من الأقاويل في الفترة الأخيرة على نبات وبذور الخشخاش الصحية، فقد قيل عنها أنها من إحدى المواد المخدرة والتي يستخرج منها الأفيون، وتتم منها صناعة الأدوية والأغراض الطبية، ويتم استخدامها في العمليات الجراحية من أجل التنويم وتخدير المريض، وقد اختلف الكثير من العلماء حول مدى صحة أو خطورة تناول هذا النبات فبعضهم يؤكد على منع استخدامه، لأنه مع الوقت يسبب الإدمان نتيجة احتوائه على الأفيون، والذي يستخدم للتخدير ولذلك ينصح هؤلاء العلماء بضرورة الابتعاد عنها، في حين ان النصف الأخر من العلماء يفضل استخدام نبات الخشخاش لان التخدير الموجود فيه نسبته بسيطة وإذا تم أخذه بمقادير بسيطة، فان ذلك يؤدي إلى المنفعة منه ولا يحقق ضرر ولا بد من ان الكثيرين قبل استخدامه عليهم الرجوع إلى علماء الشريعة، والطبيب المتخصص لهم قبل اتخاذه.

فوائد بذور الخشخاش الصحية و العلاجية

  • تساعد بذور الخشخاش على النوم وعلاج الأرق، لأن لها تأثير مخدر ولذلك تستخدم في صناعة وتركيب الأدوية الخاصة بالجهاز العصبي بشكل عام والأدوية المهدئة بشكل خاص.
  • تستخدم بذور الخشخاش الصحية في تحسين أداء الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف التي تساعد على علاج الإسهال والإمساك وسوء الهضم، كما ينصح به للعديد من المرضى الذين يعانون من نقص الألياف بجسمهم.
  • وتعتبر بذور الخشخاش مسكن قوي للآلام، لأنه يحتوي على مادة المورفين التي تساهم بشكل كبير في تسكين الآلام، كما تخفف من الم الصداع واحتوائها على ماء الزنك المتوفرة بكثرة في هذه البذور يزيد من عملية الأيض مما يسرع من الشفاء العاجل.
  • تقوم بذور الخشخاش الصحية على تقوية الجهاز المناعي، لاحتوائها على مادة الزنك وعلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تحفز خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة فيساعد على عدم التأثر بالجراثيم المحيطة، وأن يمتلك القدرة على مقاومتها وحماية نفسه.
إقرا أيضا :  فوائد حب الرشاد الصحية وأهميته للجسم
فوائد بذور الخشخاش الصحية و العلاجية
فوائد بذور الخشخاش الصحية و العلاجية

فوائد بذور الخشخاش

  • تستخدم بذور الخشخاش في علاج فقر الدم، وذلك لاحتوائها على نسبة من مادة الحديد التي يؤدي نقصها إلى الإصابة بالأنيميا، كما أنها مسؤولة عن إعادة وتجديد خلايا الدم الحمراء الهيموجلوبين والتي تقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المتنوعة.
  • بذور الخشخاش مفيدة للبشرة والشعر، لأنها تؤدي إلى زيادة رطوبة البشرة وتعالجها وهي من أكبر المشكلات التي تواجه الفتيات، حيث تقوم بحلها بكل سهولة كما أنها تساعد على تقوية الشعر وتنعيمه وطوله.
  • يقوم نبات بذور الخشخاش على علاج أمراض الجهاز التنفسي بشكل عام، وتعمل على إيقاف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وتساعد على بقاء الجسم في درجة الحرارة المناسبة له وتساعد على تبريده، كما أنها تدخل في صناعة الأدوية الخافضة للحرارة، كما انه مطهر ممتاز للجهاز الهضمي.
إقرا أيضا :  فوائد حليب الماعز للاطفال الرضع

المصادر والمراجع

POPPY SEED