فيتامينات تساعد في تقوية جهاز المناعة

فيتامينات تساعد في تقوية جهاز المناعة

إن الفيتامينات والمعادن تساعد في تعزيز و تقوية جهاز المناعة وصحته، ونقصها أو عدم وجود النسبة التي يحتاجها تسبب الكثير من الأمراض وبعض المشكلات الصحية في الجهاز المناعي الذي يعتبر قوة قتالية، وتعتبر الفيتامينات والمعادن هي جنوده، واتباع نظام غذائي معين وصحي والحصول على التغذية السليمة له دور كبير في توفير الجنود و تقوية جهاز المناعة ومنح الجسم الطاقة والقوة التي يحتاجها، ويسبب سوء التغذية فإن الجسم يفقد العديد من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها مما يسبب له العديد من الأمراض.

تقوية جهاز المناعة

إن التغذية تعتبر عامل كبير في التأثير على الجهاز المناعي، فلقد أثبتت الدراسات أن الدول الفقيرة والتي يعاني أهلها من سوء التغذية تنتشر بينهم الكثير من الأمراض وخاصة المعدية، كما وقد أثبتت الدراسات أن تناول وجبات لا تحتوي على نسبة كافية من البروتين يساعد في ضعف الخلايا المناعية ويحد من وظيفتها اللازمة للمحافظة على الجسم.

ما هي أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة

ما هي أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة
ما هي أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة
  • فيتامين أ

إن فيتامين أ يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية مناعة الجسم، وتعمل على الحفاظ على الأسطح الدفاعية المخاطية في الجلد، والتي تعرف بأنها تساهم في مكافحة علامات الشيخوخة ومظاهر تقدم السن، ويرتبط نقص فيتامين أ بزيادة نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض المعدية، فهو يزيد من الخلايا التي تكافح العدوى، وتكافح الجذور الحرة التي قد تسبب السرطانات، ويتواجد فيتامين أ في العديد من الخضراوات الورقية مثل السبانخ وكذلك الخضراوات التي يكون لونها برتقالي مثل البطاطا الحلوة أو الجزر وكذلك اللحوم والحليب بمختلف أنواعهم ومنتجاتهم.

  • فيتامين C

يساعد فيتامين سي على الحد من أعراض البرد والانفلونزا، ويساعد في زيادة الخلايا المناعية المضادة في الجسم، ويزيد من معدل الانترفيرون، ويقوي الخلايا من الجذور الحرة، ونقص وجود ذلك الفيتامين يؤدي إلى نزيف اللثة ومرض الاسقربوط والكدمات الجلدية، ويتواجد فيتامين C في جميع الحمضيات وفاكهة الكيوي والفراولة، وكذلك في الفلفل الرومي.

  • فيتامين D

إن فيتامين د له دور كبير في تقوية جهاز المناعة ، كما أنه يساهم في معالجة أمراض مثل السل، وذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس المفيدة مما يساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض، ويمكن الحصول عليه عن طريق الأطعمة المدعمة به أو الأسماك الزيتية أو الفطر والبيض، أو على شكل مكملات غذائية.

  • فيتامين B6 & B2 
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار قطرة لوميجان

إن تلك الفيتامينات تساعد على تقوية الخلايا وتعزز مقاومة الجسم للعدوى البكتيرية، وهي متوافرة في المكسرات ومختلف أنواع اللحوم والبقوليات وكذلك الحليب والخضروات الورقية.

  • فيتامين E

إن فيتامين E يساهم في رفع معدل استجابة الخلايا المناعية والذي يحفز على إنتاج الخلايا التي تكافح الميكروبات، ويتواجد في الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الزيتون والبذور والحبوب والخضروات الورقية.

المصادر والمراجع