كيفية تعلم لغة البرمجة

كيفية تعلم لغة البرمجة

تعد لغة البرمجة من أكثر اللغات التي لها مستقبل باهر، و لذلك يبحث الكثيرون عن تعلم لغه البرمجة لأن تعلم لغة البرمجة يحتاجها الكثير من مصممي المواقع الإلكترونية، وتختلف لغات البرمجة حسب أهدافها وحسب طريقة استخدامها وحسب الحاجة إليها.

أنواع لغات البرمجة

 هناك الكثير من لغات البرمجة وفي كل لغة هدف من طريقة الاستخدام، لذلك  في الخطوات التالية أهم و أشهر لغات البرمجة التي يمكن للمبتدئين التعامل معها، ويمكن تثبيت هذه البرامج على الهاتف المحمول الخاص بك سواء كان الأندرويد أو الأيفون. 

  • من أهم وأشهر وأبسط لغات البرمجة هي C , C++, JAVA ,Visual Basic.NET, C # , Python  Ruby.
  •  مما لا شك فيه أن ما قمنا  بذكره في السطور السابقة هي ليست كل لغات البرمجة، بل هي أفضل اللغات التي يمكن للمبتدئين تعلمها والتعامل معها. 
  • يمكن استخدام برنامج على الهواتف المحمولة يمكن من خلالها تعلم لغات البرمجة ويمكن استخدام لغة Objective-C للبرمجة البرامج في جهاز الأيفون أما بالنسبة لأجهزة الأندرويد فيمكنك استخدام لغة java.
إقرا أيضا :  طريقة فتح قفل سامسونج

كيفية تعلم لغة البرمجة

 بعد أن تقوم بتنزيل برنامج اللغة التي تفضلها أو التي تريد أن تتعلمها فيجب عليك إتباع الخطوات التالية. 

  •  قم بالإجابة على الكثير من التمارين المتوفرة  في جوجل و المتعلقة بتعلم لغات البرمجة، ويمكنك البحث عنها من خلال كتابة Programming Exercises في مربع البحث في جوجل.
  • يجب عليك التركيز جيدا على صيغة الكود الموضح أمامك في كل من التمارين التي تتم الإجابة عليها، لأن الكثير من الأخطاء التي يقعوا فيها الأشخاص تقوم بالخطأ في كتابة الكود.
  •  بعد مرور فترة في تعلم البرمجة و إذا شعرت أن مستواك في تحسن في لغة البرمجة، يجب عليك القيام ببناء مشاريع صغيرة برمجية وتقوم بتكبيرها حسب مراحل التعلم لديك.
إقرا أيضا :  5 خطوات لزيادة عمر بطارية اللاب توب

العديد من الإرشادات لمن يرغبون في تعلم لغة البرمجة

ارشادات تعلم لغه البرمجة
ارشادات تعلم لغه البرمجة
  • يجب  التعلم من العديد من المصادر ولا تقتصر على مصدر واحد فقط، لإلمامك بالكثير من المعلومات، ولكن على الرغم من ذلك عند البدء بأول مصدر يجب عليك أن تقوم بانتهائه ثم الدخول إلى المصدر التالي، ولا تتصفح الكثير من المصادر دون الانتهاء منها، لأن ذلك قد يقوم بتشتيت تركيزك. 
  • يجب عليك أن تقوم بتحديد وقت معين في يومك تقوم من خلاله بالتعلم في لغة البرمجة وحاول أن لا يمر يوم دون التعلم، ويجب عليك الالتزام بالصبر لأن تعلم لغة البرمجة بمهارة واحترافية يحتاج إلى الكثير من الصبر والجهد وتنظيم الوقت. 
  •  يجب عليك أن تقوم بمراجعة ما تعلمته في اليوم السابق كي لا تنساه. 
  •  قم بمتابعة الكثير من آخر التحديثات التي تقوم في لغة البرمجة، لكي تفهمها أول بأول ولا تجد صعوبة فيها فيما بعد. 
إقرا أيضا :  كيفية تنظيف ذاكرة الكمبيوتر

كل ما قمنا بذكره وهو كل ما يخص لغات البرمجة، سواء أنواعها وطرق تعلمها، أو نصائح خاصة للمبتدئين في تعلم لغة البرمجة، فيجب على كل شخص يريد أن يتعلم لغة البرمجة أن يتحلى بالصبر ويعلم أن لغة البرمجة ليست سهلة ولكن تحتاج إلى الكثير من الاهتمام.

المصادر والمراجع