طريقة عمل سلطة البروكلي

طريقة عمل سلطة البروكلي

سلطة البروكلي

سلطة البروكلي طبق من الأطباق الجانبية، والتي تعتبر من أكثر الأطباق المفيدة؛ نظرًا لاحتواء سلطة البروكلي على خضار البروكلي المفيدة بالاضافة الى الكينوا والبصل، وتتميز بسهولة تحضيرها.

مكونات السلطة

لتحضير سلطة البروكلي نحتاج إلى المكونات والمقادير الآتية:

  1. كوب من البروكلي المقطع إلى زهرات صغيرة.
  2. حبتان من البصل مفرومة.
  3. كوب من الكينوا.
  4. ملعقتان كبيرتان من الملح.
  5. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود.
  6. نصف كوب من عصير الليمون.
  7. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  8. كوب من حبوب الرمان للتزين.
  9. شرائح  من الليمون للتزين.

طريقة عمل سلطة البروكلي

لتحضير طبق سلطة البروكلي نقوم باتباع الخطوات الآتية:

  • نقوم بتقطيع حبة البروكلي على شكل زهرات ونقوم بغسلها جيدًا.
  • نقوم بوضع قدر على النار ونضيف إليه الماء ونتركه يغلي.
  • نقوم بوضع زهرات البروكلي في مصفاة ضد الحرارة ونضعها فوق قدر الماء المغلي، ونترك المصفاة فوق الماء لمدة ربع ساعة ونطهو البروكلي على البخار.
  • بعد الطهي نقوم بتبريد حبات البروكلي بالماء المثلج كي تحافظ على قوامها ولونها الأخضر الجميل ونتركها جانبًا.
  • نقوم بغسل الكينوا ونقوم بوضع قدر على النار ونقوم بسلقها في الماء والقليل من الملح لمدة عشر دقائق ونقوم على تصفيتها ونتركها لتبرد.
  • نقوم بإحضار طبق واسع ونقوم بخلط الكينوا مع البصل المفروم وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون ونخلطهم جيدًا.
  • نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع فية زهرات البروكلي بشكل جميل ثم نقوم بإضافة الكينوا وباقي المكونات فوق البروكلي ونضيف إليها حبات الرمان وشرائح الليمون وتقدم سلطة البروكلي للأكل.
إقرا أيضا :  طريقة عمل طاجن كبدة
طريقة عمل سلطة البروكلي
طريقة عمل سلطة البروكلي

فوائد البروكلي

يحقق البروكلي العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن هذه الفوائد:

  1. مفيد للجهاز العصبي: حيث يحتوي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم والتى تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.
  2.  يضبط ضغط الدم؛ نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  3.  الوقاية من نزلات البرد؛ بفضل احتوائه على فيتامين C.
  4. يقوي العظام: حيث يعد الكالسيوم أحد أهم مكونات البروكلي حيث يحتوي على مستويات عالية منه، أيضا فيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.
  5.  يقوي الجهاز المناعي: حيث يحتوي على عدد من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتى تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، والوقاية ضد الأمراض المعدية.
  6.  الوقاية من السرطان: حيث يخلص الجسم من نوع من البكتيريا والتى تساعد على زيادة احتمالات الإصابة بسرطان المعدة.
  7.  مفيد للجهاز الهضمى، حيث يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف ويساعد الجهاز الهضمى على تسهيل عملية الهضم، ويمنع الإمساك، كما يساهم فى خفض نسبة السكر في الدم فى حالة الإفراط في تناول الحلويات. وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب من البروكلي على البروتين بما يعادل كوب من الأرز أو الذرة بسعرات حرارية أقل.
  8. يحافظ على صحة العينين: حيث أن مادة (اللوتين كاروتينويد) المتوفرة فى البروكلي والمستخدم في سلطة البروكلي تساعد على منع إعتام عدسة العين، وكذلك تمنع سرطان العين، وبالإضافة إلى ذلك، البروكلي هو مصدر جيد من فيتامين A والذى يساهم فى تشكيل الشبكية.
  9. الحماية من أمراض القلب: حيث يحتوي على عناصر تساعد على الحد من سماكة الشرايين فى جسم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم بشكل كبير فى الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
إقرا أيضا :  طريقة عمل اللحمة الفلتو بالفرن

المصادر والمراجع

  1. Broccoli Salad

  2. Broccoli Salad