شبكات الكمبيوتر ومكوناتها الأساسية

شبكات الكمبيوتر ومكوناتها الأساسية

من اهم مكونات الكومبيوتر، شبكات الكمبيوتر والتي تتكون من اقسام وانواع عدة، وفي هذا المقال سنتحدث عن شبكات الكمبيوتر واشكالها كما وسنطرح بعضا من انواعها.

أقسام شبكات الكمبيوتر

تحتوي شبكات الحاسوب على عدة أقسام ومن هذه الأقسام تنوع الشبكات التي أدت إلى جعل العالم شبيه بشبكة واحدة  مرتبطة ببعضها كما أنه يتم استعمالها في كل مكان سواء كانت مستشفيات أو مصانع أو مدارس أو شركات وأيضا الجامعات،  كما تختلف أعداد الأجهزة التي تتصل ببعضها عبر تلك الشبكات ولكل شبكة منها استعمال واستخدام معين أو مدى معين تقوم بتغطيته.

تقسم شبكات الكمبيوتر الى: 

  • شبكات بعيدة المدى Wide Area Network: وهي الشبكة التي تقوم بعمل تغطية لمساحات وأماكن جغرافية واسعة للغاية، وهذه الأمثلة يمكنها أن تتمثل في: شبكات الإنترنت العالمية وهذه الشبكات تقوم بتغطية بلدان وقارات كبيرة كاملة، كما أن هذه الأجهزة تتميز بأعداد هائلة تصميمات هائلة ومعقدة.
  • شبكة منزلية أو شبكة محلية Local Area Network: وتعد هذه من أبسط أنواع الشبكات وتتواجد في كل المنازل يحتوي في داخله على جهاز حاسوب شخصي أو جهاز مكتبي على إتصال مع شبكات الإنترنت. حيث أن الشبكات المنزلية أو الشبكات المحلية تعمل على تغطية مكان مساحته الجغرافية قليلة وليست كبيرة مثل شبكات المنزل والتي تعد شبكة ذات مساحة جغرافية صغيرة، ومن الممكن أن تكون أيضا شبكة لشركة معينة ولكن تلك الشبكة تقتصر على مبنى واحد.
  • شبكة الإنترنت الشخصية Personal Area Network: وتعد تلك الشبكة من الشبكات التي يقتصر عملها على الأجهزة الشخصية مثل جهاز الحاسوب مع الطابعة وكلاهما من ضمن نطاق لمكتب واحد، كما أنه يقوم باستخدامها شخص واحد فقط.
إقرا أيضا :  ما هي اهم ايجابيات وسلبيات الانترنت

أشكال الشبكات

و من ضمن أقسام شبكات الكمبيوتر و أشكال الشبكات تعد الشبكة النجمية اهمها و إن استخدامات الشبكات تختلف تبعا للوظائف التي تعمل الشبكات على تغطيتها أو المهام التي تطلب منها، فمثلا:

شكل الشبكة النجمية
شكل الشبكة النجمية
  • شكل الشبكة النجمية Star: وهو الشبكة التي يكون كل جهاز فيها متصلا بالشبكة
    الرئيسية المتواجدة مع جهاز الشبكة الرئيسي، كما أن هذا الجهاز الرئيسي يكون متصلا
    كما ذكرنا سالفا عن الشبكة، أنها تكون على اتصال بالشبكة الرئيسية نتيجة ارتباطها
    بالجهاز الرئيسي كما أن هذا الجهاز يكون مسؤولا عن نقل البيانات فيما بين الأجهزة،
    أما عن عيوب هذه الشبكة هي أنه إذا تعطل أو توقف الجهاز الرئيسي أدى هذا إلى
    انقطاع الشبكات كلها كما أنه تمت تسميتها نسبة إلى شكلها.
إقرا أيضا :  كيفية ضغط الملف ثم تحميله

المراجع والمراجع