كيفية سلق الحمص بسرعة

كيفية سلق الحمص بسرعة

طريقة سلق الحمص بسرعة

يصعب سلق الحمص الجاف قبل نقعه لمدة يوم كاملٍ على الأقل، لأنه يكون يابساً جداً ويستغرق وقتاً كبيراً في الاستواء والحمص هو نوع من أنواع البقوليات التي يستخدم للأكل بمفرده بجانب الترمس في مناسبات الأعياد في مجتمعنا العربي ويتميز الحمص بالطعم اللذيذ والرائع والمذاق الشهي أيضا، وفي هذا المقال سنذكر طريقة سلق الحمص اليابس.

طريقة عمل بيوريه الحمص مع الطحينة

المكونات

  1. كوب من الحمص الجاف.
  2. ربع كوب من زيت الزيتون.
  3. ربع كوب من الطحينة.
  4. ملح حسب الرغبة.
  5. فلفل أسود.
  6. ربع معلقة من الكمون.
  7. عصير نصف ليمونة.
  8. معلقة صغيرة من الخل.

طريقة التحضير

  • أولا نقوم بتنقية الحمص من القطع الفاسدة التي تكون به تنقية جيدة ثم نقوم بعد ذلك يغسل الحمص تحت الماء غسل جيد حتى نتخلص من أي أتربه أو أوساخ أو ميكروبات عالقة به نتيجة تعرضه إلى الهواء عند البائع.
  • ثم نقوم بعد ذلك بإحضار وعاء عميق ونقوم بملي هذا الوعاء بالماء جيدا ثم نقوم بيكربونات الصودا ثم نقوم بوضع الحمص في الوعاء لنقعه بمدة ليلة كاملة حيث انه لا يتم استخدام الحمص بأي طريقة قبل أن نقوم بنقعه لمدة ليلة كاملة على الأقل.
  • بعد ذلك عندما نقوم بتحضير الحمص نقوم بعمل الطحينة ونقوم بوضع الطحينة في وعاء ثم نقوم بإضافة القليل من الماء إلى الطحينة ثم إضافة الملح ثم الكمون ثم الخل إلى الطحينة ونقوم بخلطهم جيدا حتى نحصل على قوام مضبوط.
  • ثم بعد ذلك نقوم بسلق الحمص في وعاء ملئ بالماء على نار متوسطة ونقوم بفرمه في الكبة الكهربائية ثم نقوم بوضع الطحينة فوق معجون الحمص ونقوم بخلطهم جيدا ثم نقوم بإضافة القليل من زيت الزيتون على وش الحمص والطحينة ونضيف بعدها قطرات عصير الليمون وبذلك يكون خليط الحمص مع الطحينة جاهز للتقديم.
إقرا أيضا :  طريقة تحضير الميني بيتزا
طريقة عمل بيوريه الحمص مع الطحينة
طريقة عمل بيوريه الحمص مع الطحينة

طريقة سلق الحمص

المكونات

طريقة التحضير

  • نقوم أولا بتنقية الحمص من القطع التالفة والغير صالحة للأكل ثم نقوم بعدها يغسل الحمص جيدا تحت الماء للتخلص من أي أوساخ أو أتربة عالقة به.
  • نقوم بعد ذلك بإحضار وعاء ونقوم بوضع الماء فيه ثم نقوم بإضافة بيكربونات الصودا إلى الماء وثم نقوم بإضافة الحمص إلى الماء ونقوم بنقعه في هذا الماء لمدة ليلة كاملة.
  • بعد ذلك نقوم بتصفية الحمص من الماء وشطفه مرة أخرى ثم نقوم بإحضار وعاء ونقوم بملئها بالماء وثم نقوم بوضعه على نار متوسطه ونتركه حتى يسلق وينضج الحمص لمدة لا تقل عن 50 دقيقة ثم نقوم بعد ذلك برفع الحمص من النار واستخدامه في العديد من الأكلات.
إقرا أيضا :  طريقة عمل العاشوراء بخطوات بسيطة

المصادر والمراجع

How to Cook Chickpeas 3 Ways: Stovetop, Instant Pot & Slow Cooker

How to Cook Dried Chickpeas (Ultimate Guide)