الم الاذن أنواعه وطرق علاجه

الم الاذن أنواعه وطرق علاجه

الم الاذن

الم الاذن هو عبارة عن عدوى تحدث داخل الأذن، وهي أكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة عن البلوغ، قد ينتج عن الم الاذن مضاعفات خطيرة، وتصل إلى فقدان حاسة السمع، ولذلك من المهم علاج التهاب الأذن بمجرد الكشف عن وجود المشكلة.

أجزاء الأذن

يمكن تقسيم عضو الأذن، الى ما يأتي:

  • الداخلية: وتتكون من عدة أجزاء أولها القوقعة، وتكون بداخلها القنوات العصبية السمعية، بجانب الدهليز، وأخيراً القناة الهلالية، وتلك الجزئيين يشتملوا على مستقبلات للتوازن.
  • الوسطى: وتتضمن للمطرقة، والركاب، وأخيراً السندان، وتلك الأجزاء تكون مترابطة، فتعمل على توصيل الذبذبات الصوتية، للجزء الداخلي من الأذن، بجانب اشتمالها لقناة استاكيوس، ووظيفتها تكون جعل الضغط متوازن، داخل المنطقة الوسطى من الأذن، وهناك غشاء يعمل على، فصل الجزء الخارجي من الأذن عن الوسطى، يسمى الغشاء الطبلي.
  • الخارجية: هي المنطقة الخارجية للأذن، وتشتمل على الصيوان، بجانب قناة الأذن.
إقرا أيضا :  ما سبب خطورة سرطان البنكرياس

أنواع الم الاذن

وهما ثلاث أنواع من الالتهابات التي تصيب الأذن، ومن المهم التعرف عليهم، لأنهم يساعدوا في تحديد طريقة العلاج، ويكونوا عبارة عن ما يأتي:

  • الالتهاب الداخلي: يطلق على ذلك النوع من الالتهاب اسم التيه، ومن أعراضه إحساس المصاب بالدوار، بجانب سماعه للطنين داخل الأذن الملتهبة.
  • التهاب الوسطى: هو أكثر الأنواع حدوثاً من أنواع التهاب الأذن، ويتعرض للإصابة به الرضع، ومن أعراضه الإصابة بالحمى، والألم الحاد داخل الأذن المتضررة.
  • الالتهاب الخارجي: من أعراض الإصابة بذلك النوع، تشكل الدمل على الأذن المصابة، والوجع الحاد، ويتم الإصابة به نتيجة لدخول الفيروسات داخل الأذن، ومن عوامل الخطر التي تكون سبب في رفع احتمالية الإصابة، بذلك النوع من التهاب الأذن، هو استعمال القطن داخل الأذن بكثرة، أو تراكم المياه داخل القناة السمعية.
إقرا أيضا :  أعراض مرض هاشيموتو وكيفية علاجه
أنواع الم الاذن
أنواع الم الاذن

علاج الم الاذن

يكون العلاج متباين، بتباين نوع الالتهاب الذي يعاني منه المريض، ويكون:

  • علاج الالتهاب الذي يصيب الأذن من الداخل، يكون أنواع من الأدوية تعمل على تقليل الأعراض، مثل مضاد البكتيريا، أدوية الستيرويد.
  • علاج التهاب الأذن من الخارج، يكون استعمال علاجات مهدئة للألم، أدوية المضاد الحيوي كعلاج الأموكسيسيلين.
  • أما الالتهاب الحادث في الأذن الخارجية، فيكون علاجه عن طريق تطهير الأذن أولاً، وثانياً استعمال مضاد حيوي، كعلاج الكورتيكوستيرويد، وفي بعض الحالات يتم استعمال حمض الأسيتيك حتى يتم تغيير معدل الحموضة داخل القناة السمعية، ومن المهم تجنب استعمال المياه داخل الأذن المتضررة، وذلك لمنع تفاقم الأعراض.
إقرا أيضا :  التخلص من الصداع

المصادر والمراجع