الكشف الطبي للطفل بعد الولادة

الكشف الطبي للطفل بعد الولادة

الكشف الطبي للطفل

من الطبيعي أن يتم عمل الكشف الطبي للطفل بعد ولادته لكي يطمئن الأب والأم على صحة المولود الجديد وانه لا يوجد به أي عيب خلقي او مشاكل صحية خلال هذه المرحلة الحساسة من حياته، كما أن الكشف الطبي يظهر أي مشاكل صحية من بدايتها أفضل بدرجة كبيرة من اكتشافها في وقت لاحق لأن الاكتشاف المبكر لأي مرض او اي اعراض او مشاكل صحية من شأنه أن يجعل العلاج اسهل والشفاء بشكل اسرع باذن الله تعالى.

موعد الكشف الطبي للطفل بعد الولادة

من المفترض أن يكون الكشف الطبي للطفل الذي تمت ولادته هو ما بين الأسبوع السادس والأسبوع الثامن بعد ولادته.

أنواع الكشوفات الطبية التي تتم للطفل

  • فحص وزن وطول الطفل: حيث أن وزن وطول الطفل يعتبر مؤشر قوي عن درجة التغذية الصحيحة والسليمة للطفل فعلى سبيل المثال إذا كان نمو الطفل بطيء فسوف يقوم الطبيب ينصح الأم أن تهتم بتغذية الطفل وزيادة كميات حليب الأم للطفل ومعرفة اسباب نقص الحليب اذا كانت تعاني الأم من ذلك.
  • فحص القلب: عن طريق ان يتأكد الطبيب أن ضربات القلب تعمل بشكل سليم ومنتظم ولا يوجد بها اي مشكله على الاطلاق
  • فحص الرئتين: حيث يقوم الطبيب بمعرفة مدى سلامة الرئتين ودرجة قيامهما بوظائفهما الطبيعية بشكل سليم من عدمه.
  • فحص العمود الفقري: يقوم الطبيب بفحص جميع أجزاء العمود الفقري بشكل دقيق حيث أن العمود الفقري هو من أهم أعضاء جسم الإنسان والذي يساعده على الحركة من جلوس وقيام وغيره.
  • فحص الأعضاء التناسلية: حيث يقوم الطبيب بالتأكد من أن الجهاز التناسلي بحاله جيده وكامل سواء كان المولود ذكر أو أنثى.
  • فحص درجة البصر
  • فحص جلد الطفل المولود
إقرا أيضا :  أهمية وفوائد شرب الماء للحامل
أنواع الكشوفات الطبية التي تتم للطفل
أنواع الكشوفات الطبية التي تتم للطفل

ما بعد إنتهاء الكشوفات الطبية

يقوم الطبيب بالتشخيص الأولى لحالات الطفل المولود سواء كان سليما أم لا ومن الهام  والضروري جدًا أن تقوم الأم بالاستفسار عن كل كبيرة وصغيرة تتعلق بصحة الطفل من الطبيب المختص و تاخذ من الطبيب الاستشارات والنصائح التي تساعدها على العناية والاهتمام بطفلها بشكل صحي وسليم وعلى الأم أن تفصح عن أي مشكلة صحية تعرضت لها هي أو الطفل مثل الشعور بآلام المغص والإسهال وغيرها.

ثم يقوم الطبيب إذا كان يشك أن هناك مشكلة صحية ما يطلب عمل بعض التحاليل والاشعه من الأم لكي يتأكد بدرجة كبيرة أنه لا يوجد ما يمنع الرضاعة بشكل طبيعي للطفل.

المصادر والمراجع