أسباب وعلاج مرض الماء الأسود

أسباب وعلاج مرض الماء الأسود

الماء الأسود

يعتبر مرض الماء الأسود من الأمراض المزمنة التي تصيب العيون ويرتبط بعامل كبر السن بشكل وثيق حيث تزيد فرص الإصابة في مرض الماء الأسود مع الشيخوخة ونسبة إصابة الأطفال، أو حديثي الولادة به ضئيلة للغاية.

مرض المياه السوداء على العين يصيب الأشخاص بسبب التدهور الذي يحدث في جزء من خلايا الأعصاب البصرية. ومعروف أن الضوء ينتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ ثم يقوم المخ بالتعامل معه وإرساله مرة أخرى إلى العين لتراه بالشكل الصحيح للأشياء.

وتعرض الألياف أو الأنسجة أو الخلايا العصبية البصرية لبعض التلفيات يُخل بعملية الرؤية ككل وغالباً ما يحدث ذلك بسبب ارتفاع ضغط العين المستمر. 

أسباب المرض

  • السن والإجهاد والتركيز.
  • ويحدث مرض الماء الأسود أو الزرق عندما يتلف جزء من الألياف وتترجم هذه التلفيات إلى ظهور البقع العمياء داخل العين وبالتالي يتقلص مجال المشاهدة بسبب فقدان العين لجزء من مساحة الإبصار.
أسباب المرض
أسباب المرض

عدم الشعور بـ مرض الماء الأسود

  • وتكمن خطورة مرض الماء الاسود في عدم إحساس المصاب به في بداياته وبالتالي لا يشكو من أعراض أو علامات معينة إلى أن تتسع البقع العمياء بتلف مزيد من الألياف العصبية وهنا يبدأ بالشكوى من وجود مشكلة في الرؤية حيث تتراجع قدرات البصر بشكل كبير.
  • يوجد اتجاه بين العلماء على أن مرض الماء الاسود في العين هو عدد من المشاكل الصحية التي تصيب العين وليس مرضاً واحداً فقط، كما يظن البعض.
إقرا أيضا :  أعراض جلطة اليد اليمنى واليد اليسرى

علاج مرض الماء الأسود

  • يمكن علاج مرض الماء الاسود على العين أو الزرقة بواسطة العمل على تعديل ضغط سوائل العين وعلاج ضغط العين جدير بإيقاف تطور المرض.
  • وتنصح الدراسة بعمل كشف دوري منتظم على الأفراد بداية من عمر 36 عاما وكذلك الأشخاص المعرضين لهذا المرض ممن وصلوا إلى عمر 55 فما فوق وأصحاب قصر النظر لديهم مصاب في العائلة. ويمكن استعمال قطرات العين الـتي يصفها الأطباء باستمرار والتي تقلل ضغط العين. ويوجد علاج باستخدام الليزر ورغم ذلك لا يمكن عودة البصر إلى طبيعته السابقة والعلاج في هذا المرض للحفاظ على بقية العصب البصري.
إقرا أيضا :  مرض جريفز أسبابه وعلاجه

المصادر و المراجع

Glaucoma