أسماء نباتات ذكرت في القرآن

أسماء نباتات ذكرت في القرآن

ما هي النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم

ذكرت الآيات القرآنية في الكثير من السور القرآنية العديد من النباتات ومنها السدر والطلح واليقطين والبقل والعدس والرطب وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على بعض النباتات التي ذكرت في القرآن الكريم.

 

الأثل

ذكرت نبتة الأثل في أية واحدة في سورة النبأ وذلك في الاية الكريمة رقم (16) بقوله سبحانه وتعالى: (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ).

التين

ذكر التين مرة واحدة في سورة التين ورقم الآية (1) وذلك في قوله سبحانه وتعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ).

الرمان

ذكر الرمان ثلاثة مرات في القرآن الكريم وذلك في سورة الرحمن والانعام، ومنها قوله تعالى في سورة الانعام ورقم الآية (99): (وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۗ انظُرُوا إِلَىٰ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكُمْ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ).

إقرا أيضا :  فوائد سورة الشرح وفضلها

 

الزيتون

ذكر الزيتون في القرآن الكريم سبع مرات وذلك في سورة الانعام والنور وعبس والنحل، ومنها قوله سبحانه وتعالى في سورة النحل ورقم الآية (11): (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

إقرا أيضا :  كيفية أداء الصلاة

 

النخيل

ذكر النخيل في الكثير من الأسماء في القرآن الكريم حيث ورد إحدى وعشرون مرة وذلك في سورة ق والرحمن والبقرة والأنعام، ومنها قوله سبحانه وتعالى في سورة الانقام ورقم الآية (141): (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

إقرا أيضا :  الإيمان بالرسل وعدد الأنبياء والرسل

 

الثوم

ذكر الثوم مرة واحدة في القرآن الكريم، وذلك في قوله سبحانه وتعالى في سورة البقرة ورقم الآية (61): (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا…).

 

العنب

وذكر العنب في الكثير من الأيات القرآنية حيث ورد ذكره إحدى عشرة مره وذلك في سورة عبس والانعام والرعد والإسراء والكهف ويس والمؤمنون والبقرة، وهو احد ثمار الجنة.