أسباب وعلاج ألام البطن المتكرره

أسباب وعلاج ألام البطن المتكرره

أسباب ألم البَطن المتكرّر

ألم البطن هو تعرض جدار البطن والأعضاء المتواجدة بداخله إلى خلل، ويتم تحديد طبيعة ألام البطن المتكرره ومسبباته بمراجعة الطبيب المختص لكي يتم وصف العلاج المناسب للمريض، فهنالك آلام كثيرة تصيبنا في البطن ولكن تختلف أماكنها فتختلف العلة، فقد يكون المريض يشعر بالألم في المنطقة العليا يكون ناتج عن القرحة.

أسباب ألام البطن المتكرره

هناك أسباب أساسية ورئيسية تسبب في التعرض لآلام البطن المتكررة وهي:

  • الإفراط في الطعام الذي بدوره يسبب خللاً في الجهاز الهضمي ويُشكل الإمساك أو الغاز الزائد.
  • قد يكون في عدم توازن أنواع مختلفة من أحماض الجسم.
  • الإلتهابات في المسالك البولية تسبب في آلام البطن المتكرر، وأيضاً التهاباب المرارة، وعند بعض السيدات يسبب الإضطراب ما قبل الحيض في آلام البطن، وغير الكثير من الأسباب.
  • يوجد العديد من الأمثلة التي بإمكانها إحداث آلام البطن المتكررة حسب منطقة الألم فإن الشعور بالألم في الربع العلوي الأيمن فهو يصنف مراري أو كلوي أو كبدي، وعند الشعور به في القسم الأوسط ما حول السرة فإنه يكون وعائي أو معدي.
إقرا أيضا :  أسباب مرض إلتهاب المفاصل التنكسي

علاج ألام البطن المتكرره

علاج ألام البطن المتكرره
علاج ألام البطن المتكرره
  • هناك الكثير من العلاجات التي يمكن استخدامها في المنزل والتي هي في متناولنا جميعاً  ولكن ذلك لا يمنع بتاتاً الرجوع إلى الطبيب المختص وإستشارته، وتختلف الحالات عن بعضها البعض فهنالك حالات تتطلب التصرف الفوري، مثلا عند تقيأ المريض دماً ويُصعب عليه التنفس وترتفع درجة حرارته فإنه يجب على الفور مراجعة الطبيب.
  • يوجد هنالك بعض العلاجات التي ينصح بها المختصون في استخدامها على الفور ومنها شرب السوائل الصافية، وأيضًا الإمتناع تماماً عن أكل الأغذية الصلبة التي بدورها تزيد من الألم فيجب الإبتعاد عنها نهائياً.
  • أيضاً هناك حالات يجب التعامل معها بالإسعافات الأولية، عند حدوث آلام البطن المتكررة  نتيجة ارتجاع المريء، فهنا يتطب أخذ علاج مضاد للحموضة، وقد يكون الألم ناتجاً عن الأكل الزائد فيسبب إمساك للمريض وهنا يتطلب بعض الأدوية الملينة.
  • كما أن هناك بعض المنتجات التي يمكن استخدامها كالحليب قليل الدسم كل فترة، ويمكننا أيضاً تناول جرعة من مضاد للحموضة، وإذا لم يساعد العلاج ويختفي الألم في خلال 24 ساعة، يجب على الفور زيارة العيادة لتوضيح السبب من هذا الألم ومعالجته.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض مرض سرطان العظام

التهابات الزائدة المسببة ل ألام البطن المتكرره

معظم المرضى يظهر لديهم علامات التهاب الزائدة ويبدأ ألم البطن بالتسلسل بسببه، فهو عادتاً يتمركز بدايتاً حول السرة ومن ثم يتمركز في أسفل البطن من الجهة اليمنى،  كذلك تحسس موضعي في أسفل البطن من الجهة اليمنى، ويشعر بعدها المريض بالغثيان ويفقد شهيته.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  أسباب التعب والخمول الصحية والنفسية