الحياة والمجتمع

نصائح للتخلص من العنف داخل الأسرة

نصائح للتخلص من العنف داخل الأسرة

نصائح للتخلص من العنف داخل الأسرة

العنف داخل الأسرة من الظواهر الخطيرة جدا على المجتمع، وخاصة على الأطفال، و العنف داخل الأسرة له نوعان إما العنف بين الزوجين، أو العنف بين الزوجين، والأبناء أيضا، وفي كلتا الأحوال تتأثر نفسية الطفل تأثير بالغ بهذا العنف، وفي هذا المقال نوضح أهم النصائح لتقليل العنف الأسري.

  • عدم استخدام الضرب كوسيلة للتربية: يعتقد الكثير من الآباء أن الضرب هو الوسيلة الوحيدة، التي يمكن الاعتماد عليها في تربية الأبناء، ولكن أثبتت الدراسات أن الضرب أخر وسيلة يمكنكم أن تعتمدوا عليها، لإنه يكون له آثار نفسية على الطفل.
  • بناء المودة والرحمة في نفسية الطفل: لابد من التذكر بانك تبنين المشاعر الجميلة والرحمة والمودة في قلب الطفل منذ أن يكون صغيرا حتى لا يصبح عندما يكبر عاق لوالديه، وإنما تساعدكم في الكبر، ويحنو عليكم.
  • لا تستخدم الضرب أبدا قبل سن السابعة: لأن الطفل في هذه المرحلة يكون عقله غير قادر على تقدير الخطأ، وحجمه بشكل طبيعي، وإنما عندما يقدر الطفل الخطأ الذي يقوم به يمكن استخدام الضرب كعقاب.
  • استخدام أسلوب التربية المناسب: من الواجب على الوالدين أن يتفقا على أسلوب معين للتربية يكون مناسب للأطفال في مثل هذه السن والتعود على الصبر والحلم في تربية الاطفال من الامور الجميلة، التي تنتشر شخصيات اجتماعية صحيحة، ولا تعرض الأطفال إلى العنف، أو الضرب أو ما شابه هذا من القسوة.
  • حل المشكلات الزوجية والأسرية: عند وجود مشكلات زوجية أو أسرية، لابد أن يتم حلها من خلال النقاش، والحوار الهادئ، لأن حل هذه المشكلات يقدم المساعدة، والرحمة بالأطفال الصغار، الذين يتأثرون نفسيا واجتماعيا بهذه المشكلات وبالعنف الذي يشاهدونه مع الوالدين.
إقرا أيضا:  تعرف على أنواع الأصدقاء
نصائح للتخلص من العنف داخل الأسرة
نصائح للتخلص من العنف داخل الأسرة

أقسام العنف الأسرى

العنف الاسرى له صور كثيرة، والتي من أهمها العنف اللفظي، عندما يتعامل الوالدين مع الطفل بالانتقاد، والسبب، والتحقير، والإهانة أمام الآخرين، وهناك أيضا العنف الجسدي، الذي يستخدم فيه العقاب الجسدي كنوع من التربية، مثل الضرب، أو الركل أو العرض، أو غيرها من الأمور التي تؤثر على نفسية الطفل، وتدمرها بالكامل.

-

أضرار العنف داخل الأسرة

  • يظهر على الأطفال الكثير من الأضرار وردود الأفعال الجسدية المتنوعة، مثل الطفل الذي يشاهد العنف الأسري بين الأبوين ربما يصيبه هذا الامر بضعف في المناعة، أو ألم في بطنه، أو ألم في رأسه، أو الشعور بأعراض شديدة من حالات المرض. 
  • إذا كان الطفل هو الضحية في العنف بين الآباء، والأبناء، فإنه يتعرض إلى الاصابات الجسدية المتنوعة، التي تكون مباشرة من الأم أو الأب.

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي علامات الحمل الأكيدة
التالي
متى تظهر أعراض الوحم