طفلي

مراحل نمو الرضيع منذ الولادة

مراحل نمو الرضيع منذ الولادة

مراحل نمو الرضيع في الشهور الثلاثة الأولى

إن مراحل نمو الرضيع هي عبارة عن 9 مراحل، كما أن مراحل نمو الرضيع تعبر عن عمليات تطور عقل الطفل و سلوكه و ملامحه أيضاً، ويجب على الوالدين معرفة كيفية التعامل معه

  • الشهر الأول

في ذلك الشهر يحدث العديد من التغيرات في نمو الطفل، فقد يستمر الطفل في البكاء والصراخ بشدة، وذلك عندما يحس بالألم أو الجوع، أو الملل، أو البرد والحر، ويمكن معرفة ما يحس به من خلال العين، فنومه لا يكون منتظمًا، وأهم تطورات تلك الشهر أن الطفل يكون قادر على أن يتفاعل مع الأصوات، وضحكات وابتسامات والديه له.

  • الشهر الثاني
إقرا أيضا:  طريقةالتعامل مع الطفل العنيد

ينمو الطفل سريعًا خلال ذلك الشهر، ولكن لا يوجد تغيرات كثيرة جديدة في نموه تختلف عن الشهر الأول، بل يقلل الطفل من حدة الصراخ بدون انتظام في النوم، وفي تلك الشهر يستطيع الطفل النظر والتركيز مع من حوله من الوجوه، وأبرز تطورات الطفل خلال هذا الشهر، صدور أصوات غرغرة ومداعبات لرد فعل المحيطين به، ابتسامته لمن حوله، كما يفعل علامات على وجه نتيجة لغضبه أو للملل.

إقرا أيضا:  أسباب سلوك التخريب عند الأطفال

وهذا الشهر من أهم الشهور لمرحلة نمو الطفل، فيعد بإمكانه رفع يده لأعلى دون غلقها، ومداعبته للآخرين بابتسامته الرقيقة، كما يمكنه أيضًا تقليد الآخرين من تعبيرات وجوههم، وفي نهاية تلك الشهر يصبح يومه منتظمًا.

مراحل نمو الرضيع من بعد الشهر الثالث

  • الشهر الرابع

يستطيع الطفل في تلك الشهر النوم على بطنه، ودفع يديه، كما يمكنه الضحك بصوت عالي، وينتبه تجاه الألعاب ويبتسم لها، فتعد مراحل تلك الشهر مراحل نمو مهاري، وإدراكي، فيظهر إذا ما كان الطفل يعاني من أمراض عقلية، أو بعض الاضطرابات المتلفة، فتظهر كل تلك العلامات بوضوح في هذا الشهر.

  • الشهر الخامس
إقرا أيضا:  كيف اجعل طفلي مبدع

يعد الطفل مستعدًا لتناول الأطعمة البسيطة بجانب الرضاعة، ويمكنه تحريك الأشياء.

  • الشهر السادس

يتحرك بصورة أفضل، يمكنه الإمساك بالأشياء الصغيرة.

  • الشهر السابع

يبدأ في الزحف، ويسيطر على حركات يده.

يتم جلوس الطفل بمساعدة أحد، ويمكنه التصفيق.

  • الشهر التاسع

يقف وحده، ويمكنه تسلق السلالم.

مراحل نمو الرضيع
مراحل نمو الرضيع

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار الاستسقاء
التالي
أهمية القيم فى المجتمع