الصحة

ما هي أسباب الحموضة في المعدة

ما هي أسباب الحموضة في المعدة

الحموضة في المعدة

تسمى الحموضة في المعدة أيضًا بحرقة المعدة، وهي ذلك الشعور بالحرقة في الجزء الأعلى من المعدة أسفل القفص الصدري تحديدًا، وتعتبر حالة الحموضة في المعدة منتشرة بين الكثير من الناس، فهناك حوالي 20% من الأشخاص يشعرون بحموضة المعدة مرة على الأقل خلال الأسبوع، وقد تستمر حموضة المعدة من دقائق وحتى عدة ساعات، وتعتبر الحموضة التي تأتي من حين لأخر وتذهب سريعًا لا ضرر منها، ولكن حموضة المعدة التي تأتي بشكل مزمن قد تكون سبب في العديد من المضاعفات مثل التهاب المرئ أو حدوث قرح به وكذلك السعال المستمر، ووجود صعوبة في البلع.

إقرا أيضا:  تهيج القولون العصبي

ما هي أسباب الحموضة في المعدة

ما هي أسباب الحموضة في المعدة
ما هي أسباب الحموضة في المعدة
  • الارتجاع

إن المريء عبارة عن أنبوب عضلي متصل من الفم للمعدة، وفي نهايته توجد العضلة العاصرة، وتلك العضلة تغلق فور دخول الطعام من المريء إلى المعدة، ولكن عند إصابتها بالضعف أو حدوث خلل ما فإن جزء صغير من الطعام يبقى في المريء أو ينتقل له من المعدة وهو ألم يسبب الشعور بحموضة المعدة ويعتبر مرض الارتجاع من الأمراض المزمنة التي يبقى المريض مصابًا بها طوال حياته.

-
  • الفتق الحجابي

وهو وجود بروز أو خروج جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز.

  • الحمل

نسبة كبيرة من الحوامل يعانون من حموضة المعدة خلال فترة الحمل ويساعد في هذا أيضًا زيادة هرمون البروجستيرون، الذي يسبب ارتخاء تلك العضلة العاصرة التي تتواجد أسفل المريء، مما يساعد على رجوع جزء من الطعام والشعور بحموضة المعدة، ويسبب ضغط الجنين على الحجاب الحاجز تلك المشكلة أيضًا.

  • بعض المشروبات أو الأطعمة
إقرا أيضا:  أعراض مرض نزف الدم الوراثي

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة حموضة المعدة، منها: الكحول فهو يسبب ارتخاء العضلة العاصرة الموجودة أسفل المريء، القهوة والعصائر الحمضية فهي تزيد من الشعور بحموضة المعدة، التدخين، الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون مرتفعة والأطعمة المقلية وكذلك الأطعمة الحامضة مثل الطماطم أو البرتقال أو الليمون، الأطعمة التي تحتوي على بهارات بنسبة كبيرة، الشوكولاتة.

  • السمنة

تسبب زيادة الوزن في الشعور بحموضة المعدة، وقد يسبب النوم أو الاستلقاء بعد تناول الوجبة في زيادة أعراض حموضة المعدة، وكذلك تناول بعض الأدوية التي تساهم في الشعور بحرقة المعدة.

ما هو علاج حموضة المعدة

  • يمكن تناول مضادات الحموضة فهي تعادل أحماض المعدة وتظهر نتيجتها سريعًا، ولكنها لا تساعد في علاج المرض المزمن الذي يسبب تلك الحموضة.
  • مضادات مستقبلات الهستامين  ومثبطات مضخة البروتون، والتي تقلل من أثر أحماض المعدة بالرغم من أن نتيجتها بطيئة إلى حد ما.
  • ويمكن ارتداء ملابس واسعة بحيث أنها لا تشكل ضغط على المعدة.
  • بعد الأكل يجب عدم النوم، مع ضرورة رفع الرأس عن السرير بدرجة كافية.
  • الاسترخاء ومحاولة التخفيف من حدة التوتر والضغط النفسي.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مرض خمول الغدة الدرقية

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد لب الخروب للاطفال
التالي
فوائد فاكهة الكشمش الاسود