الرياضة

تعرف على اكبر ملاعب في العالم

اكبر ملاعب في العالم

الملاعب الرياضية

إن اكبر ملاعب في العالم نشأت في اليونان القديمة تحديدًا في مدينة أولمبيا، وقد كان اليونانييون يمارسون عدة ألعاب رياضية في القرن السادس قبل الميلاد، كما قد كانوا يقيمون المهرجانات والأعياد الدينية في الساحات. وفي الساحات الواسعة كانوا يقيمون السباقات، وكانت المسافة المخصصة لذلك هي 192 مترًا مربعًا، وقد كانوا يسمون هذا الرقم الثابت ملعبًا، وبعد ذلك أطلقوا على الأماكن الرياضية الواسعة اسم ملعب، ويوجد من اكبر ملاعب في العالم قديمًا ما زال موجودًا حتى الآن، ومن الأمثلة على ذلك ملعب الكولوسيوم وقدي تم بناؤه في عام 70 م لممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة.

اكبر ملاعب في العالم

هناك عدة ملاعب في العالم تتميز بحجمها الكبير وقدرتها الاستيعابية العالية التي تتسع لعدد كبير من الجمهور المتحمس للمباراة، ومن أكبر الملاعب الموجودة في العالم:

  • ملعب رونغرادو ماي داي

وهو أكبر ملعب موجود في العالم، بحيث تبلغ سعته 150 ألف مشاهد. ويقع الملعب في كوريا الشمالية في وسط عاصمتها مدينة بيونغ يانغ، وقد تم بناؤه في عام 1989 م، وذلك من أجل المهرجان العالمي الثالث عشر للشباب والطلاب، وبعد ذلك صار مكانًا مخصصًا لإقامة الاحتفالات الوطنية السنوية نظرًا لطاقته الاستيعابية العالية. أما الآن فهو يستخدم لإقامة المهرجانات الوطنة، والألعاب الرياضية مثل الجمباز وكرة القدم، ولإقامة الألعاب الاستعراضية. كما أن الملعب قد تم تصميمه على شكل مظلة أو على شكل زهرة الماغنوليا، ويحتوي تصميم الملعب على 16 قوس مصفوف ليشكل حلقة.

  • ملعب كامب نو

وهو موجود في دولة إسبانيا، في شرق مدينة برشلونة، وتصل سعته إلى 99354 مشاهد، وقد تم افتتاحه في عام 1957 م بمباراة جرت بين كل من منتخب مدينة وارسو البولندية ونادي برشلونة، وكان الملعب يعرف بداية تأسيسه باسم ملعب نادي برشلونة، ثم صار يعرف باسم كامب نو التي تعني الملعب الجديد، وتبلغ مساحة هذا الملعب 55000 متر مربع، كما أنه يحتوي على 105 مخارج. وقد تم الإعلان أن السعة الإجمالية للملعب سوف تصل إلى 105000 عند حلول عام 2021 م.

  •  ملعب ملبورن
إقرا أيضا:  مفهوم ونشأة التعصب الرياضي

وهو ملعب مخصص للكريكت أو كرة المضرب الأمامي، وهو أكبر ملعب في العالم مخصص للعبة الكريكت، ويوجد ملعب ملبورن في دولة أستراليا، وتبلغ سعة الملعب 100000 مشاهد، وقد بني الملعب في عام 1853 م، وقد تمت إقامة أول لعبة كريكت فيه في عام 1854 م.

معايير بناء اكبر ملاعب في العالم

معايير بناء أكبر ملاعب في العالم
معايير بناء اكبر ملاعب في العالم

هناك عدة معايير يجب مراعاتها عند بناء الملاعب، ومن أهم هذه المعايير:

  • أبعاد ساحة اللعب،  بحيث أنه يجب ألّا تقل أبعاد ساحة اللعب عن 105*68 متر، كما أنه يجب وجود منطقة مخصصة لاستعداد اللاعبين لا تقل أبعادها عن 125*85 متر.
  •  الصحافة والإعلام، بحيث أنه يحب أن يتم توفير مساحة لا تقل عن 100 متر مربع مخصصة للصحافة، ومكان مخصص للإعلام التلفزيوني بحيث أن لا يقل عدده عن 3 على أن تكون مساحة كل منهم تساوي 25 متر مربع.
  •  مقاعد الشخصيات المهمة، بحيث يجب توفير مقاعد مخصصة للشخصيات المهمة لا تقل عن 300 مقعد.
  •  السعة، بحيث أنه يجب أن تكون سعة الملعب ملائمة لهدفه وللألعاب المقامة فيه، ويعتبر اتحاد كرة القدم أنه يجب توفير 30000 مقعد كحد أدنى في الملاعب، إلا أنه من الأفضل أن تكون سعته 40000.
  •  خدمات الجمهور، بحيث أنه يجب العمل على توفير 20 وحدة لدورة المياه كحد أدنى وذلك لتجنب حدوث الازدحام.
إقرا أيضا:  تمارين رياضية منزلية

المصادر والمراجع

مدققة وكاتبة محتوي في موقع ويكي عرب، خريجة بكالوريوس لغة عربية وآدابها. نسعى دائمًا لتحسين المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله. 

السابق
نتائج العنف ضد المرأة
التالي
حق المرأة في المجتمع والإسلام