حق المرأة في المجتمع والإسلام

حق المرأة في المجتمع والإسلام

 حقوق المرأة في المجتمع

اختلفت نظرة الشعوب إلى حق المرأة في مختلف الحضارات والعصور، فهناك الحضارات التي حظيت المرأة فيها بالمكان الكبيرة، و حصلت على كامل الحقوق، وهناك الحضارات التي همشت المرأة، و ظلمتها، ولم تحصل على أي أنواع من الرعاية، أو الحقوق، أو الاهتمام، و سنتناول في هذا المقال حق المرأة في المجتمع.

حقوق المرأة

هناك الكثير من الحقوق التي لابد أن تتوافر للمرأة في المجتمع، وهي إمتلاك جميع الأشياء التي تخصها، ويكون لها حق التصرف بها، بالإضافة إلى حقها في التعليم، وحقها في الحصول على الأمن داخل المجتمع، والمساواة مع الرجل، وحقها في الحصول على فرص العمل، وحقوقها السياسية، والدبلوماسية، وغيرها من الحقوق في مختلف المجالات.

حقوق المرأة
حقوق المرأة

حق المرأة في الإسلام

حظت المرأة بجميع حقوقها كاملة، لأنها ستكون الأم المسؤولة عن أبنائها، وتربيتهم داخل المجتمع، كما أنها هي التي تعلم أبناءها الأخلاق الحسنة والمعاملات الطيبة، ولكن المجتمع الآن يحمل هذه الحقوق، وأصبحت الكثير من النساء من نجدها في دور المسنين.

حق المرأة في المجتمع

  • الحق الديني فالمرأة لها حرية إختيار الديانة، التي تناسبها، وإختيار عملها الذي تقوم به.
  • هناك حق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الأمور، كما أن يكون لها الحق في أن تقوم بتغيير الجنسية الخاصة بها.
  • ومن حقوق المرأة أيضا حق الحصول على الوظائف الرسمية، و المناصب القيادية في الدولة بدون شروط.
  • الحرية والبعد عن الرق، والعبودية من أهم الحقوق للمرأة، وهذا الحق فعله الإسلام.
  • حق التعليم، التعليم من حق الذكر والانثى، لأنه يوسع المدارك، ويكتسب الفرد طرق لجلب الرزق، كما أنه يكون من الأمور التي تحفظ كرامة المرأة، وتوفر لها المعيشة الكريمة والاستقرار.
إقرا أيضا :  كيفية التعامل مع الناس

حق المرأة في الزواج

أعطى المجتمع حسب تعاليم الدين الإسلامي حق المرأة في إختيار الزوج، وكما أنه أعطاها الحق أيضا في إنهاء العلاقة الزوجية حسب شرع الله، بشرط أن تكون هناك المبررات، التي تدفع الى الطلاق، وقدم الإسلام للمرأة الكثير من الحقوق، والتي من أهمها الحفاظ على كرامتها والأمن.

المنظمات العالمية وحقوق المرأة

زاد الإهتمام بحقوق المرأة في الآونة الأخيرة، فنشأة الكثير من المنظمات التي تقوم بسن القوانين في صالح المرأة، التي تعمل على رعاية جميع شؤونها، بالإضافة إلى إصدار القوانين التي تعاقب من يعتدي على حقوق المرأة، مما يجعلها مكانا أفضل في المجتمعات، وجعل حدودا لإكرام المرأة والحفاظ عليها، وجميع هذه الجهود يتم بسبب دور المرأة في الحياة الإجتماعية وبناء المجتمع.

إقرا أيضا :  ما أهمية الصداقة في حياتنا

المصادر والمراجع