الحمل والولادة

النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة

النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة

نبذة عامة

النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة مهم جدا، و النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة يقوم على تناول الاغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، ومن الأمور التي قد لا يدركها البعض النِظام الغذائي والصحي في فترة الحَمل والرِضاعة حيث تعتبر هذه الفترة من أهم الفترات حيث تؤثر على الرضاعة والحمل حيث يجب الاهتمام بهذه الفترة والمحافظة على النظام الغذائي الجيد والمتوازن، حيث يعتبر أمر مهم في فترة الحمل حيث إن المرأة الحامل تحتاج إلى التغذية حيث يزداد هذا الأمر في هذه الفترة كما أنها يجب أن تتناول الأغذية التي تمد بالطاقة والتي تحتوي أيضا على العناصر الغذائية الأخرى، حتى ينمو الطفل بشكل صحي وسليم، كما أنه يجب إتباع نظام غذائي متكامل من أجل صحة الطفل القادم، حيث إن النظام الغذائي المتكامل مهم في فترة الرضاعة حيث يؤثر على وفرة الحليب.

إقرا أيضا:  تغذية المرأة الصحيحة خلال فترة الحمل

النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة

  • من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل هي الخضراوات والفواكه حيث تحتوي على الألياف التي تساعدها في الهضم كما أنها تقلل من الإمساك لما تحتويه من فيتامينات وعناصر مغذية ومفيدة، ومن المستحسن أيضا تناول الفواكه والخضروات طازجة، للحصول على قيمتها الغذائية بشكل سليم.
  • كما أن الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات والغنية بالفيتامينات تساعد في الشعور بالشبع، كما أن الكربوهيدرات تكون المكون الرئيسي لكثير من الوجبات.
  • كما أن يجب حصول الحامل على البروتينات التي تساعدها في مد جسمها هي وطفلها بالعناصر التي يحتاجها حيث يجب أن تتناول اللحوم والبيض والسمك حيث تحتوي على العناصر المغذية لها ولطفلها، وأيضا تناولها المكسرات والبقوليات والدجاج، كما أن يجب تناول السمك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الزئبق.
إقرا أيضا:  موعد تحديد جنس المولود

 

-
النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة
النظام الغذائي في فترة الحمل والرضاعة
  • كما يجب أن تتناول منتجات الألبان لاحتوائها على المغذيات التي تفيد صحة الجنين بما فيها الكالسيوم، حيث يجب أن تتناول الحليب والزبادي والجبن أيضا، حيث يجب أن تحافظ الحامل على النظام الغذائي.
  • كما أن الكالسيوم عنصر جيد ومهم لبناء العظام والأسنان ومهم أيضا للجهاز العصبي والعضلي حيث يجب على الحامل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، كما أنها تهتم بشرب السوائل والمشروبات الساخنة والمختلفة وخاصة الماء، حيث يجب أن تحرص على شرب الماء باستمرار وعدم إهمالها لشرب الماء حيث أنها ستعوض عن خسارتها السوائل التي يفقدها الجسم.
  • كما أن الحديد مهم للمرأة الحامل، حيث يعمل على التقليل من الإصابة بمرض الأنيميا كما أن النساء في فترة الحمل قد يصابون بالأنيميا في أثناء فترة الحمل، كما أن نقص الحديد قد يسبب الإرهاق والتعب للمرأة الحامل ويضعف من جهازها المناعي ويؤثر عليها بشكل ملحوظ وكبير حيث يجب عليها الاهتمام بنظامها الغذائي بشكل جيد.
إقرا أيضا:  ما هي اعراض الحمل الأولى

المصادر والمراجع

السابق
ما هي فوائد السمك للجسم والحامل
التالي
أسباب الدوخة قبل الدورة الشهرية