نسبة نجاح عملية اطفال الأنابيب

نسبة نجاح عملية اطفال الأنابيب

مفهوم عملية اطفال الأنابيب

يتم القيام بعملية اطفال الأنابيب عن طريق تخصيب البويضة بالحيوان المنوي خارج جسم الأم، في حضانات خاصة بتلك العملية لتناسب نموها، حتى تصل لمرحلة معينة ما بين خمس أيام، وبعد تلك المرحلة، يتم إدخال البويضة إلى رحم الأم مرة أخرى، فما هي أسباب عملية اطفال الأنابيب.

 بعض الأسباب التي تستدعي القيام بعملية أطفال الأنابيب

  • التقدم في العمر حيث تتم عملية التلقيح الصناعي، أو أطفال الأنابيب، وتستخدم في علاج للعقم عند النساء بعد مرور سن 40عام.
  • الإصابة بالاضطرابات وانسداد في قناة فالوب، لأن الإصابة بتلك المشكلة قد يؤدي لعدم إمكانيه تخصيب البويضة أو انتقالها إلى داخل الرحم ولذلك يفضل القيام بعملية أطفال الأنابيب لحل تلك المشكلة.
  • من أسباب القيام بعملية اطفال الأنابيب الإصابة بالاضطرابات ومشاكل الإباضة وهي من الحالات أيضا التي تضطر فيها المرأة إلى القيام بعملية أطفال الأنابيب لأن حدوث الإباضة بشكل مستمر أو انقطعها تماما قد يقلل من فرص تخصيب البويضة.
  • الإصابة بفشل المبايض المبكر، وفي تلك الحالة يكون التلقيح الصناعي هو الحل الأمثل لعلاج تلك المشكلة لأن المبايض لا تستطيع القيام بوظيفتها الطبيعية قبل مرور سن 40، بمعنى أن المبيض لا يستطيع أن ينتج النسبة الطبيعية من هرمون الإستروجين ولا يستطيع إفراز البويضات بشكل منتظم.
  • الإصابة ببعض الأورام الليفية في داخل الرحم، وتعتبر تلك الأورام هي من الأورام الحميدة التي تحدث في بطانة الرحم، وهي من المشاكل الشائعة بين النساء من سن 30 إلى 40 عام وتؤدي تلك المشكلة إلى صعوبة انغراس البويضة في جدار الرحم بعد تخصيبها، ولذلك تذهب إلى الأنابيب كأحد الحلول.
  • الإصابة بالعقم بدون سبب سواء للمرأة أو الرجل.
  • وجود بعض الاضطرابات الوراثية حيث يشير الطبيب إلى ضرورة إجراء عملية التلقيح الصناعي للإنجاب في حالة وجود تاريخ وراثي، وبعض الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الطفل.
إقرا أيضا :  أعراض الحمل خارج الرحم وأهم أسبابه
 بعض الأسباب التي تستدعي القيام بعملية أطفال الأنابيب
بعض الأسباب التي تستدعي القيام بعملية أطفال الأنابيب

نسبة نجاح عملية اطفال الأنابيب

  • تعتمد نسبة النجاح ما بين 35 و 45 إلى 55 في المئه، وتعتمد على سبب العقم سواء كان من الزوج أو الزوجة والطريقة المستخدمة من قبل الطبيب للقيام بتنشيط البويضات واستجابة المبيض لذلك التنشيط، وتكون نسبة النجاح في أغلب الأوقات معتمدة على البويضة الملقحة التي تم نقلها إلى داخل الرحم، وتقل نسبة نجاح تلك العملية كلما قل العدد، ولذلك نجد أن أغلب عمليات أطفال الأنابيب تكون بتوأم أو وجود زيادة في عدد الأجنة مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات والمضاعفات خلال فترة الحمل.
إقرا أيضا :  أسباب نزيف اللثة للحامل وعلاجه

المصادر والمراجع