معولمات عن عملية قسطرة القلب

معولمات عن عملية قسطرة القلب

ما هي عملية قسطرة القلب

عملية قسطرة القلب من العمليات التي تستخدم لعلاج أمراض القلب، حيث أنها تعد الأشهر على مستوى العالم، وفيه يتم استخدام أنبوب طويل يتميز بالمرونة، ويمتد في الشرايين الموجودة في الذراع أو الفخذ أو الرقبة حتى يصل إلى القلب بهدف علاج بعض أمراض القلب، وقد يخضع الشخص الذي يجري عليه هذه العملية إلى تخدير مكان الأنبوب، ودون أن تحدث أي مضاعفات تؤثر على حياة الشخص.

التشخيص أثناء عملية القسَطرة:

يعد استخدام عملية القسطرة من الأمور التي يتم القيام بها من أجل التخلص من مشاكل أمراض القلب التي تصيب الإنسان، وتعد هذه العملية من العمليات التي تتبع من أجل علاج أمراض القلب وقد تجرى هذه العملية أيضا من أجل المرضى الذين يعانون من الآم الصدر، والخطوات المتبعة في الإجراءات التشخيصية التي يتم من خلالها إجراء عملية القسطرة تتمثل في التالي:

  • إجراء تصوير الأوعية التاجية التي تتم من خلال استخدام أنبوب القسطرة التي يتم وضعها في الشرايين الموجودة في القلب، وبعد ذلك يتم إجراء الأشعة السينية وتظهر الشرايين في الأشعة ويتم تحديد أى مكان ضيق في شرايين القلب.
  • العمل على إجراء عمليات الفحص لتدفق الدم وضغطه في الحجرات الموجودة في القلب، ويتم أيضا إجراء فحوصات للتأكد من نسبة الأكسجين في حجرات القلب من خلال أخذ عينة دم لفحصها.
  • الكشف عن التشوهات الخلقية التي توجد في القلب وتحديد أي اعتلال موجود في القلب، كما أن عملية القسطرة تتم من أجل أخذ عينة من نسيج القلب ويتم فحصها بشكل كامل.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد ومخاطر رجيم الفواكه

المضاعفات الناتجة عن عملية قسطرة القلب

المضاعفات الناتجة عن عملية قسطرة القلب
المضاعفات الناتجة عن عملية قسطرة القلب

قد يتعرض الشخص المصاب بمرض القلب والذي يجرى عملية القسطرة إلى الكثير من المضاعفات الصحية التي تتمثل في التالي:

  • قد يكون من النادر أن تحدث أي مضاعفات للشخص الذي يجري عملية القسطرة، وهذا لأن هذه العملية من العمليات السهلة والبسيطة التي تساعد في علاج أمراض القلب بشكل سريع وفعال حتى يتمتع الشخص بصحة جيدة، ولكن لابد من أن يقوم الطبيب بالتأكد من أن المريض لا يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية قبل إجراء عملية القسطرة، ولكن ابرز المضاعفات التي يتعرض لها المريض قد تكون مضاعفات موضعية.
  • وقد يعاني المريض أيضا من بعض الأمراض مثل الإصابة بالنزيف الدموي ويعاني البعض من عدم القدرة على التبول، كما أن المريض بعد الخروج من عملية القسطرة قد يعاني من وجود علامة زرقاء في اليد في المكان الذي تم وضع الأنبوب فيه ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار التي تظهر في اليد.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب تكيس الثدي عند النساء

المصادر و المراجع

Cardiac Catheterization