الصحة

اسباب كثرة النسيان وطرق علاجه

اسباب كثرة النسيان وطرق علاجه

النسيان

يعاني الكثير من الأشخاص من كثرة النسيان ، وتعدد أسباب كثرة النسيان عند الانسان وتشمل سوء التغذية أو الافراط في تناول الطعام وتناول الكحول وبعض أنواع الادوية وغيرها من الأسباب، ويعرف النسيان بعدم القدرة على تذكر أو استرجاع المعلومات عن الحاجة اليها، ويعد النسيان نعمة في الكثير من الحالات، حيث ينسى الانسان الصدمات وأزمات الحياة، ولكن للنسيان الكثير من السيئات عندما يؤثر على الحياة اليومية، كنسيان الأسماء والمواعيد الاجتماعية والرسمية وغيرها من الأمور الحياتية.

ما هي الذكرة وأنواعها

يتم تخزين المعلومات في الذاكرة على شكل شبكات متداخلة في بعضها البعض، حيث ترتبط شبكات المعلومات بمفهوم معين وعلاقات محددة، ويحدث النسيان عندما يتم قطع هذه الشبكة أو الشبكات بسبب وجود عمليات تتسبب بالتشويش وبالتالي النسيان أو عدم التذكر.

ويجدر الاشارة الى أنواع الذاكرة وهي ما يلي :

  • الذاكرة الحسية : وتحفظ المؤثرات الحسية التي يتم تلقيها من خلال الحواس الخمسة، ومنها الذاكرة البصرية والسمعية.
  • الذاكرة قصيرة المدى : وهي محدودة حيث تخزن المعلومات لما يقارب 30 – 3 أيام.
  • الذاكرة العاملة : وهي مخزن مؤقت لكمية قليلة من المعلومات، حيث تستخدم لابتكار الأفكار والخطط العملية وتنفيذها، كما تعمل على تحويل المعلومات واستخدامها عند الحسابات أو اتخاذ القرارات.
  • الذاكرة طويلة المدى : وهي مخزن طويل يمكن أن تمتد فاعليته لسنين كثيرة، وتستخدم لتثبيت المعلومات، حيث تنتقل الذكريات من الذاكرة الحسية الى الذاكرة قصيرة المدى الى الذاكرة طويلة المدى.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الورم العصبي الليفي 

أسباب كثرة النسيان

تعود أسباب كثرة النسيان الى الكثير من العوامل، وهي ما يلي :

إقرأ أيضا:ما هي طرق علاج بكتيريا القولون
  • سوء التغذية

يتسبب النظام الغذائي السيء في الكثير من الأضرار للذاكرة، حيث تعمل على إعاقة وظائف الدماغ، وتعيق القدرة على التذكر والتفكير، وحيث أن العناصر الغذائية تعمل على تحسين الصحة البدنية والذهنية، يجب الاعتماد على نظام غذائي صحي متوازن يحتي على نسب عالية من فيتامين B12، الذي يعمل على تحسين صحة الدماغ والأعصاب، كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على نسب عالية من فيتامين حمض الفوليك المهم للدماغ والعمليات الحيوية التي تحدث في الجسم.

  • السمنة

يؤدي تناول الكثير من الأطعمة حتى وإن كان مليء بالعناصر الغذائية الصحية في الكثير من الأضرار لخلايا الدماغ، حيث تؤثر سلبا على التفكير والتذكر، كما يمكن أن تزيد من فرص الاصابة بالزهايمر.

  • الكحول وبعض أنواع الأدوية

تتسبب المشروبات الكحولية في اتلاف الكثير من الخلايا الدماغية، كما تؤثر سلبا على الذاكرة والتفكير، كما أن للأدوية المنومة الكثير من التأثير السلبي على الدماغ وقدرته على الاتيان بوظائفه.

إقرا أيضا:  الكيس الزلالي أسبابه وعلاجه
إقرأ أيضا:أسباب الكيس الدهني في الرأس
  • التوتر والأرق

يتسبب الاجهاد النفسي الذي يسببه كل من القلق والتوتر في الكثير من الأضرار على الدماغ، حيث يؤثر سلبا على قدرته في تخزين واسترجاع المعلومات والذكريات، كما أن للأرق أو حرمان النوم بالكثير من النسيان، حيث أكدت الكثير من الدراسات أن للنوم بكميات كافية الكثير من التأثير الايجابي لكل من الدماغ والجسم بشكل عام.

اسباب كثرة النسيان
اسباب كثرة النسيان
  • اصابات في الرأس

يمكن للسكتات الدماغية أن تتسبب بالكثير من الضرر على الدماغ، حيث تؤثر بشكل مباشر على الذاكرة والقدرة على استرجاع الذكريات والمعلومات، كما أن للأورام الدماغية الكثير من التأثير السلبي على الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات.

  • التدخين

لا تقتصر آثار التدخين على الاضرار بالرئتين فقط، بل تمتد آثاره الى الاضرار بالصحة الذهنية والذاكرة، حيث تؤثر بشكل مباشر على الدماغ وعلى الصحة البدنية كاملة.

  • اضطرابات الغدة الدرقية

تتسبب اضطرابات الغدة الدرقية في الكثير من الأضرار على الصحة البدنية للجسم، حيث تتسبب بالكثير من الضرر على الدماغ، حيث لها الكثير من التأثير على قدرة الانسان على استرجاع المعلومات.

إقرأ أيضا:أعراض مرض الاضطرابات الهضمية
إقرا أيضا:  أعراض حمى البحر المتوسط
  • الالتهابات

تتسبب الالتهابات القوية في الجسم في الكثير من التأثيرات السلبية على صحة الدماغ والقدرة على التذكر، ومن أهم هذه الالتهابات نقص المناعة البشرية أي الايدز، والزهري والسل.

  • الاكتئاب

يتسبب الاكتئاب في الكثير من الأضرار على صحة الدماغ، حيث تؤثر بشكل سلبي على القدرة على استرجاع المعلومات والذكريات.

طرق علاج كثرة النسيان

هناك الكثير من الطرق التي تعمل على علاج ضعف الذاكرة والنسيان، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة للصحة البدنية وبشكل خاص الدماغ.
  • ممارسة التماريين الرياضية وألعاب تنمية الذاكرة، حيث أنها تعمل على تنشيط الجسم وتنمية العقل.
  • التأكد من أخذ المكملات الغذائية المهمة لصحة الدماغ، ومنها فيتامين د، حيث له الكثير من التأثير على صحة الدماغ.
  • التكرار وتنظيم المعلومات وذلك لزيادة فرص حفظها وعدم نسيانها.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
تشريح جسم الانسان بالتفصيل
التالي
دعاء رزق المال وسد الديون