الصحة

أسباب مرض تضخم البواسير

أسباب مرض تضخم البواسير

ما هي البواسِير وما أسبابها

يُعرف مرض تضخم البواسير باسم ( Hemorrhoid ) باللغة الإنجليزية وهي عبارة عن تضخم أو التهاب نتيجة انتفاخ أوعية دموعية في القناة الشرجية، والتي بدورها في حالتها الطبيعية تتحكم في البراز، وتصبح مرض في حالة التضخم، تم التعرف على البواسير لأول مرة في حياة البشرية عن طريق بردية مصرية قديمة سنة 1700 قبل الميلاد، وقد تم ذكر فيها العلاج المناسب لهذا المرض وهو أوراق وجذور السنط المسحوقة والمطبوخة معاً في ذلك الوقت.

أسباب مرض تضخم البواسير

تختلف مسببات البواسير بإختلاف النوع ودرجة الإلتهاب، فهنالك البواسير الداخلية التي تسبب عادتاً نزيفاً شرجياً مؤلماً، أما التضخم في منطقة فتحة الشرج والمسببة لألم كبير جداً وتصيب المريض بالخثار فتكون البواسير الخارجية.

  • البواسير الداخلية
    يعرف البواسير الداخلية أنه نزيف دموي مع البراز لونه أحمر وذلك أثناء عملية الإخراج بدون التسبب بأي آلام للمريض، ولكنه يلاحظ هذا الدم في المرحاض، وعادتاً يغطي الدم البراز بشكل كامل، وفي الغالب تسبب حكة أو تسرب للبراز، وتكون مؤلمة جداً عندما تكون نخرية.
  • البواسير الخارجية
    يتسبب هذا النوع من البواسير في مشاكل كثيرة للمريض حيث تعتبر مؤملة جداً إذا كانت متخثرة، ويختفي الألم في فترة ما بين يومين إلى ثلاث أيام، أما التضخم يحتاج لمدة لا تقل عن أسابيع لتختفي، ويسبب حجم هذه البواسير في صعوبة النظافة مما يؤدي إلى التهاب الجلد.
    لم يتم إلى الآن تحديد سبب معين لحتمية الإصابة بمرض البواسير، ولكن هناك بعض العوامل التي من شأنها تزيد من الضغط  داخل البطن كالإمساك، الذي يسبب في زيادة حجم البواسير، وتساعد على جمع الدم بطريقة غير طبيعية في أوردة منطقة الشرج.

جراحة تضخم البواسير

جراحة تضخم البواسير
جراحة تضخم البواسير
  • هناك طرق عديدة تتبع لجراحة البواسير على حسب الحالة ومتطلبات الحالة المصابة، فيمكن الجراحة عن طريق تقنيات بدرجة معينة من المضاعفات، مثل النزيف والعدوى والتي ممكن أن تسبب بسلس البراز نتيجة تضيق الشرج واحتباس البول.
  • في الحالات الشديدة يتم اللجوء إلى الإستئصال الجراحي للناسور، وهو ما يسبب ألم كبير جداً للمريض، ويعتبر الإستئصال أكثر علاج موصى به من بالخبراء في حالات التورم الدموي حول الشرج، والتي تجرى في غضون 24 إلى 72 ساعة من التورم.

نصائح وتوصيات لمرضى تضخم البواسير

  • على مريض البواسير استخدام الملينات كاللاكتولوز التي تريحه كثيراً.
  • وينصح بتناول الفواكه والخضار.
  • والتعود على التبرز بعد الوجبات وعدم التأخير عند الإحساس بإمتلاء المعدة.
  • كما يُنصح بشرب الكثير من السوائل، كما لا يُنصح بالجلوس مطولاً أثناء التبرز لأنه يضر الحالة.

المصادر والمراجع

السابق
طريقة اعداد صيادية السمك
التالي
ما هي فوائد الشمس للجسم