أضرار تكرير النفط على البيئة

أضرار تكرير النفط على البيئة

إن للنفط فوائد عديدة في حياة الإنسان وهو صاحب لقب الذهب الأسود نظرًا لأهميته وكثرة الأموال التي تجنى من خلفه، ولكن عملية تكرير النفط لها الكثير من الآثار الجانبية البيئية الضارة حيث أنها تؤثر في جميع الأشياء التي تجاورها، فالنفط المسرب أثناء عملية التكرير يصل إلى الكثير من الأشياء مثل التربة والمياه والهواء، وهذه الأشياء بالطبع هي المكونة للحياة ولولاهم لما تمكن الإنسان من العيش فوق هذه الأرض.

ما هو تكرير النفط

عملية من العمليات الضرورية التي يمكن معالجة النفط الخام بها، واستخلاص المركبات العديدة المرغوبة منه، وتحويلها إلى منتجات صالحة للاستهلاك.

مراحل تكرير النفط

  1. عملية التنقيب والإنتاج ويتم عن طريق هذه العملية اكتشاف مكان النفط الخام والعمل على إنتاجه.
  2. عملية توزيع النفط الخام على المصافي عبر أنابيب نفطية أو عن طريق ناقلات نفطية خاصة.
  3. عملية التسويق وبيع التجزئة للمشتقات البترولية، كبيعها لمحطات البنزين مثلاً.

أضرار تَكرير النفط على البيئة

تأثير تكرير النفط على الهواء

فعندما يتم تكرير النفط يخرج منه العديد من الغازات وهذه الغازات تبقى في الهواء لمدة ليست بالقليلة ولذلك ينتج عنها إصابة الإنسان بمشكلة ما، ومن الجدير بالذكر أن تلك الغازات سامة وضارة جدًا ونتائجها الضارة تصيب الإنسان والحيوان والنبات على حد سواء.

تأثيره على التربة

إقرا أيضا :  كيفية استخراج الغاز الصخري

حيث أنه مع مرور الوقت وزيادة تسرب النفط إليها تصبح تربة فاسدة وغير صالحة للبشر أو النباتات أو حتى الحيوانات، حيث أن النفط بصورته الخام يحتوي على الكثير من المركبات العضوية السامة وهذه المركبات تتكون من مجموعة عناصر خطيرة جدًا على التربة.

تأثيره على المياه

إقرا أيضا :  أسباب الهزات الأرضية وأنواعها

يتسبب النّفط في تلوث المياه الجوفية عن طريق تسربه إلى مكونات المياه هذه، وأيضًا عند وصول غازات النّفط وسوائله إلى سطح الماء فهي تحول دون وصول الضوء والهواء اللازم لما تحت الماء من كائنات حية، أما عن تلوث البحار والمحيطات بعملية تكرير النفط فهي تؤدي إلى التسبب في الضرر بكافة الكائنات الحية البحرية، من أسماك وطحالب وثدييات وطيور البحر واللافقاريات التي تعيش في البحر والزواحف والشعب المرجانية وغيرها.

 

المصادر والمراجع

مصدر 1

مصدر2