التنمية البشرية

أساليب العلاج السلوكي

أساليب العلاج السلوكي

مؤسس علم العلاج السلوكي

إن العلاج السلوكي هو نوع من أنواع العلاج النفسي فهو أحد أقسام علم النفس وهو علم منتشر منذ القدم، حيث أن مؤسس علم العلاج السلوكي هو العالم الأمريكي جون واطسون الذي أنشأ المدرسة السلوكية، وإن جون واطسون مش أشهر علماء علم النفس واشتهر بالكثير من الأقوال التي تأثرت في علم النفس وظلت تدرس سنين ومازالت حتى الآن أقواله وعلمه مأخوذ به. 

أهم أساليب العلاج السلوكي 

  • العِلاج السلوكي المعرفي: إن العلاج السلوكي المعرفي هو يشمل تغيير فكرة الشخص تجاه نفسه وتجاه المواقف التي تقوم ببناء مسيرته، فذلك يساعده على تغيير تفكيره إلى الأسلوب الصحيح ويبتعد عن الخطأ، فهو يعتمد على المناقشة المنطقية العقلية حيث أن يقوم بمناقشة الشخص بطريقة منطقية لتغيير جميع الأفكار والمعتقدات الخاطئة، ويقوم الشخص بقياس ذلك ومحاولة تطبيقة مع أمور حياته وتدريجيا ينجح في ذلك إذا كان لديه الرغبة لتحقيق ذلك.
  • أن العلاج السلوكي يساعد في علاج حالات الاكتئاب حيث أن الشخص عندما يكون مكتئب تكون نظرته متشائمة للحياة وينظر للحياة من نظارة سوداء في العلاج السلوكي يساعد في التخلص من الاكتئاب للأبد. 
  • التعزيز (التدعيم): إن فكرة التدعيم هي أبسط الأفكار التي يمكن تنفيذها بل انك تقوم بتنفيذها بدون أن تشعر وهي فكرة الثواب والعقاب أو فكرة التدعيم أو المكافأة، حيث أن هذا الأسلوب يعتمد على البعد عن الفعل السئ أو الأفكار الغير صحيحة من خلال المكافأة المقدمة إليه وعند حالة العقاب فيجعل الشخص يتعلم الا يكرر هذا الأمر مرة أخرى. 
  • طرق الغمر: إن طريقة العمر هي من أفضل الطرق التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من الخوف والرهبة. حيث أنها تعتمد على تعريض الشخص الي موقف مشابهه للموقف الذي خلق لديه الاضطراب النفسي ويكون رد فعل مخالف لما حدث معه بأول مرة فيتعلم بذلك الفرق بين الأفكار الصحيحة والأفكار الخاطئة. 
  • التسلسل والتشكيل: إن طريقة التسلسل أو التشكيل هو طريقة قريبة جدا لأن يتم تطبيقها تبعا لمواقف واقعية تحدث للإنسان وتسبب الاضطراب، حيث يتم تعرض الشخص لمواقف مصطنعة للمواقف التي تقوم بإصابة باضطراب وكيفية معالجة الأمر وكيفية التفرقة بين الأفكار والمعتقدات الصحيحة والأفكار والمعتقدات الخاطئة، وكلما كان الموقف محبوبا كلما كان استيعابه أسهل وأسرع بكثير من أي موقف آخر. 
أساليب العلاج السلوكي
أساليب العِلاج السلوكي

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  الملل: أسباب الشعور الدائم بالملل وكيف تتخلص منه

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ادعية شفاء المريض
التالي
أذكار تحصين الأبناء من العين والحسد