نصائح للتخلص من قلق الاختبارات

نصائح للتخلص من قلق الاختبارات

قلق الاختبارات

قلق الاختبارات يعد العامل الأساسي في قلق التلاميذ، فقد وصف الأبطال الذين يمارسون ألعاب رياضية حين استدعاؤهم للطلوع إلى حلبة المنافسة أنهم يقوموا بالاستناد إلى حواسهم لأجل مصلحتهم، التي قد تصل لذروتها نظرًا لارتفاع المنافسة، فيصبحوا متمكنين من تهدئة تفكيرهم، لأجل تسديد أهدافهم، أما التلاميذ المقبلين على الاختبارات يفعلون عكس ذلك، بمعنى أنهم يستخدموا كافة حواسهم في إحساسهم بالقلق، فدائمًا ما يفكرون في حدوث الفشل أكثر من تفكيرهم في تحقيق النجاح والتفوق.

ما هي أسباب إصابة التلاميذ بقلق الاختبارات

يوجد العديد من الأسباب التي تعرض التلاميذ لقلق الاختبارات، بالإضافة إلى قضايا التعلم، فنجد أن الأطفال الذين يعانون من ADHD أي اضطرابات التركيز وكثرة النشاط المبالغ فيه، فقد يشعرون دائمًا بالقلق نحو المدرسة، وعند وقت الاختبارات، يزداد تلك الشعور لديهم.

وأيضًا، عند تحديد فترة معينة من الوقت لأجل إجراء الاختبار، يشعر نفسه بعدم كفاية الوقت، وأنه محتاج لوقت أكبر، حيث أنه يرى بأن أدائه بسيط، فيشعر بحالة من القلق، وأيضًا التلاميذ الذين يرون أنهم لم ينجزوا الاختبارات بالمعنى المطلوب، ذلك هم أكثر التلاميذ عرضة لقلق الاختبارات.

قلق الاختبارات
قلق الاختبارات

نصائح للتخلص من قلق الاختبارات

لا يوجد شيء عجيب أو غريب لكي تجعل التلاميذ يتخلصوا من توتر وقلق الاختبارات، ولكن يتطلب إلى وقت مناسب، وإقناع التلميذ، أنه مستعد وقادر على إبعاد كل شيء يجعله متوترًا وقلقًا قبل البدء في الاختبارات وأثنائها أيضًا.

  • الاستعداد المناسب: وينحصر في التحضير والاستعداد للاختبار الأسبوعي، أو الاختبار الشهري، أو الأساسي، ويعد ذلك العنصر الهام لتخطي مرحلة القلق قبل البدء في الاختبارات، فكل ما كان التحضير جيدًا من قبل التلميذ، قل الشعور بالقلق لديه، وأيضًا التحضير الجيد يجعل التلميذ واثقًا أكثر بقدراته ونفسه.
  • لا يفضل الدرس في الأوقات الأخيرة للاختبار: فنجد أن التلميذ ينجز كافة اختباراته بشكل جيد، عند تحملهم للمسؤولية ووضع أنفسهم تحت ضغط الاختبارات، ويدرسوا بساعات قليلة قبل بدء الاختبار، فقد أكدت الأبحاث التربوية أن تلك الطريقة في الدرس غير مرضية، سوى في حالة أن يكون التلميذ منجزًا لدروسه بصفة يومية، ففي تلك الحالة لا يحتاج إلى مذاكرة كثيرة، ويترك مراجعته للدروس في الساعات الأخيرة، وبالرغم من ذلك إلا أنه يصل لمرحلة القلق والتوتر قبل البدء في الاختبار.
  • الإيجابية في التفكير نحو الاختبار: من الممكن أن يغير طريقة تفكير التلاميذ نحو الدراسة لتحسين أداءه في مجموع الدرجات.
إقرا أيضا :  كيف يمكن تحليل شخصية المرأة

المصادر والمراجع