نظرة المراهق إلى مراحل المراهقة

نظرة المراهق إلى مراحل المراهقة

الشخص المراهق ورؤية لذاته

إن مراحل المراهقة من المراحل الحياتية التي يمر بها كل شخص منا، كما أن مراحل المراهقة تعتبر من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته

إن كل إنسان يمر في حياته بمراحل نمو مختلفة وكل مرحلة من هذه المراحل لها تأثيرها عليه جسديا ونفسيا وأخلاقيا، ولكن تعد أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان هي مرحلة المراهقة حيث أنها تعد من أخطر المراحل وأكثرها دقة حيث أن في هذه المرحلة تتغير الكثير من الصفات من شخصية الشخص ويمكن أن تكمل هذه الصفات في باقي أيام حياته. 

نظرة المراهق إلى مراحل المراهقة

  • إن الشاب في مرحلة المراهقة يمر بمراحل مختلفة من التغييرات وهذه التغييرات التي تطرأ عليه نتيجة المحيط الذي حوله اجتماعيا واسريا ونفسيا ومجتمعيا، فكل هذه المؤثرات لها نتيجة على تصرفات وَطباع الشخص وتساعد بشكل كبير في الأنباء النفسي للمراهق سواء شاب أو فتاة. 
  • أن الشخص المراهق يولد عندما يدخل بمرحلة المراهقة هاتف داخلي يسمى الناقد وهذا الناقد الذي يعطيه الاتجاهات التي يسير فيها وغالبا هذه القرارات تكون نتيجة ما مر به من الأسرة والمجتمع والبيئة. 
  • أن الشخص المراهق عند دخوله مرحلة المراهقة تولد بداخله شخصية قوية اندفاعية لا تستمع إلى أي صوت آخر سوى صوتها فقد ويقوم باتخاذ القرارات التي يراها صحيحة فقط، حيث أنه يرى أن أنه يستطيع أن يعلو لمستوى أفضل من ما هو فيه ويرسم حياة أخرى بالخيال يسعى إلا تحقيقها دون النظر إذا كانت صحيحة أم خاطئة. 
إقرا أيضا :  التعامل مع الأبناء المراهقين

ماذا يعني مصطلح مرحلة المراهقة

تعني مرحلة المراهقة هي مرحلة انتقالية للشخص من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضوج حيث يكون لهذه المرحلة تأثير قوي على حياته حيث تجعله ينظر إلى نفسه أما بالإيجاب أو بالسلب، وفي هذه المرحلة يحدث للشخص تغيرات فسيولوجية ونفسية وسلوكية وهذه التغيرات تكون نتيجة المراحل التي مر بها من قبل فيظهر عليه في هذه المرحلة إما تكون مرحلة إيجابية أو مرحلة سلبية. 

مرحلة المراهقة
مرحلة المراهقة

كيفية تطوير الذات في مراحل المراهقة 

  • تحدث المراهق مع ذاته حيث أن الشخص في مرحلة المراهقة يكون جميع الأفكار التي تدور في نفسه بائسة وحزينة ولقد أجريت العديد من الأبحاث التي أثبتت أن ٩٣٪ من المراهقين اغلب الأفكار التي تدور بداخلهم أفكار حول الموت والمرض والتي لا تحدث منها إلا ٧٪ من الأفكار البائسة ولكن المراهق لا يرى إلا السوء فقط. 
  • يجب أن يضع الشخص المراهق شخص أعلى منه قدوة له حيث أنه ينظر إليه في جميع الأمور، حيث يكون دافع هام له للتطور والنجاح في مختلف مجالات حياته. 
إقرا أيضا :  كيفية فهم المراهقين

المصادر والمراجع