معلومات عن مسكن كيتوفان

معلومات عن مسكن كيتوفان

التركيب الدوائي لدواء كيتوفان

مسكن كيتوفان يتميز بعدة مزايا وهي: بالإضافة إلى كونه مسكن للآلام، إلا أن مسكن كيتوفان مضاد للإلتهابات الروماتيزميةِ أيضاَ، حيث أنه يتكون من المادة الفعالة النشطة وهي مادة كيتوبروفين، بواسطة هذه المادة النشطة يمنع تكون بعض من الأنزيمات التي تقوم بتصنيع مجموعة من المواد التي لها تأثير قوي يؤدي إلى حدوث الآلام والإلتهابات، لذلك يستخدم كيتوفان في علاج آلام أسفل الظهر، وكذلك يستخدم لعلاج أمراضِ الروماتيزم.

التركيب الدوائي لمسكن الآلام كيِتوفان

  • المادة الفعالةِ الموجودة في مسكن الآلام كيتوفان هي مادة: الكيتوبروفين.
  • التصنيف العام للدواء: يستخدم كمسكن للآلام، كما أنه مضادِ للإلتهابات الروماتيزمية.
  • العائلة الدوائية: مضاد للإلتهابِ الغير ستيرويدي.
  • الفئة: الأمراض العصبيةِ.
إقرا أيضا :  مميزات كريم بانثينول وطريقة استخدامه

التأثير الدوائي لعلاج مسكن كيتوفان

  • يعد مسّكن الآلام كيتُوفان من مشتقات أول حمضِ الكرب وكسيليك، حيث أن هذا المركب ينتمي إلى مجموعة حمض البروبيونيك التي تستخدم كمضادات للإلتهابات الغير ستيرويديةِ.
  • يتميز مسكّن الآلام كيتَوفان بأنه خافض جيد للحرارةِ المرتفعة، كما أنه له قدرة عالية على تخفيف الآلام، ويعمل على تجميع الصفائح الدموية.

دواعي إستعمال مسكن كيتوفان وجرعات استعماله

  • يستخدم الكيتُوفان كمسكن للآلام الناتجة من إصابات الأنسجةِ الرخوة، كذلك مسكن لعلاج إلتهابات الأوتار وأيضاَ التهاب الكيس الزلالي، بالإضافة أنه يعالج الألم الشديدة بالكتف، والألم العضلي، كما أنه يقوم أيضا بعلاج آلام الطمث.
  • يستخدم الكيتوفان كمسكن قوي لعلاج أمراض الالتهابات الروماتيزميةِ الشديدة  والمزمنة مثل: ( إلتهابات العظمى للمفاصل، وإلتهابات المفاصل الروماتيزمية).
  • يستخدم الكيتوفان في علاج ألم السرطان، وألم الأسنانِ، و يستخدم كذلك كمسكن لجميع أنواع الصداع، والآلام التي تنتج عن الإصابات الجراحية، ذلك وبالإضافة إلى أنه يعد خافضِ قوي للحرارة المرتفعة.
إقرا أيضا :  دواعي استعمال فوار سبورت درينك
دواعي إستعمال مسكن كيتوفان وجرعات استعماله
دواعي إستعمال مسكن كِيتوفان وجرعات استعماله

الجرعات وطريقة إستعمال مسكن الآلام كيتُوفان
بالنسبة للبالغين: تكون الجرعة من 3 إلى 4 مرات يوميا، حيثِ تترواح الجرعة الواحدة من 6 إلى 8 ساعات يومياَ
يفضل ألا تكون الجرعة القصوى الموصيِ بها الطبيب من الدواء هي 300 ملجم يوميا.
بالنسبة للأطفال: لم تثبت فاعليةِ وأمان هذا الدواء على الأطفال من هم أقل من 18 عاما، لذلك ينصح الأطباء باستخدام البدائل الأخرى المتاحة.

الأعراض الجانبية ل مسكن كيتوفان

ليس من الضروري أن تظهر هذه الأعراض للجميع، فيمكن أن يظهرِ البعض منها وقد لا يحدث أي تأثير، وذلك لأن العملية تتغير من شخص لأخر، ويرجع ذلك لطبيعة الحالة وكذلك طبيعة الجسمِ.
قد يسبب مسكّن الآلام كيتوُفان ألم بالبطن أو إمساك أو إسهال، كما يمكن أنه قد يسبب مشاكل بالمعدة، وحدوث إلتهابات بالفم.

المصادر والمراجع